شركة النفط الوطنية بالعراق توقع عقدا مع شركة صينية لتطوير حقل المنصورية الغازي بديالى

شركة النفط الوطنية بالعراق توقع عقدا مع شركة صينية لتطوير حقل المنصورية الغازي بديالى

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 كانون الثاني 2022ء) وقعت شركة النفط الوطنية بالعراق عقدا مع شركة سينوبك الصينية، لتطوير حقل المنصورية الغازي بمحافظة ديالى، بهدف تزويد محطات توليد الكهربائية.

وأكد وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار إسماعيل، في بيان الوزارة، اليوم الخميس، على أهمية تطوير حقل المنصورية الغازي، لما يمثله من إضافة نوعية لقطاع الطاقة في العراق، على حد قوله

وقال الوزير العراقي، إن "هذا العقد يمثل إضافة لاستثمار الغاز الحر من  حقل المنصورية، والذي يعد ثاني أكبر حقل غازي في العراق"، معبرا عن أمله في مضى الحكومة القادمة بإجراءات العقد النهائي من أجل مباشرة الشركة الصينية بأعمال التطوير للحقل​​​.

وأضاف إسماعيل أن شركة نفط الوسط تخول للدخول كشريك مع شركة سينوبك الصينية وبنسبة ‎%‎51، مشيرا إلى نسبة شركة الصينية تبلغ 49%، وفق نص العقد  المبروم.

(تستمر)

ومن جانبه، قال مدير عام شركة نفط الوسط، قدوري عبد سليم، إن شركته ستكون شريكاً للشركة الصينية، التي تعد أحد أكبر شركات صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات، وتابع وإن العقد يتضمن  تدريب العاملين لمواكبة التطور والتكنولوجيا الحديثة في هذا المجال.

كما أوضح عبد سليم أن مساحة الحقل تبلغ 150كم2، مضيفا أن "المخزون الغازي يقدر4.5 ترليون متر مكعب، ويعد ثاني أكبر حقل غازي بعد حقل عكّاز في محافظة الأنبار".

هذا وفسر البيان أن الطاقة الإنتاجية المتوقعة  للحقل تبلغ 300 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم لتزويد محطات الطاقة الكهربائية.

وحول أهداف الاتفاقية، أشار البيان إلى أن أهداف عقد تطوير حقل المنصورية الغازي، يتمثل في إنتاج الغاز بطاقة 300 مليون قدم مكعب قياسي يوميا لتزويد المحطات توليد الطاقة الكهربائية والمشاريع الصناعية المختلفة بحاجتها من الغاز، إضافة إلى توفير فرص العمل لأبناء محافظة ديالى والارتقاء بالواقع الاقتصادي للمحافظة ودعم خطط شركة النفط الوطنية في استثمار الغاز.

وتابع البيان أن الحقل تم إدراجه في عام 2010 ضمن جولة التراخيص الثالثة، وفاز بعقد تطويره ائتلاف ضم عدد من الشركات منها شركة تركية، و"كويت إنيرجي" الكويتية، و"كوكاز" الكورية.

وأرجع البيان سبب عدم استكمال تطوير الحقل حينها إلى "الظروف الأمنية التي كانت تسود منطقة الحقل آنذاك".

كما أوضح البيان أن وزارة النفط طرحت الحقل عام 2021 في جولة التراخيص السادسة التي نظمتها دائرة العقود والتراخيص البترولية، وفازت بعقد تطويره الشركة الصينية.

ويذكر أنها ليست المرة الأولى لتعاقد العراق مع شركات صينية، ففي 30 كانون الأول/ديسمبر، أعلن وزير النفط العراقي، عن التوقيع مع شركة "هوالو" الصينية على عقد لإنشاء أضخم مشروع لصناعة الطاقة في البلاد والمتمثل بعقد المبادئ الأولية لمشروع الفاو الاستثماري بطاقة 300 ألف برميل يوميا ومجمع للبتروكيمياويات بطاقة 3 مليون طن .

ومع عجز الحكومة العراقية عن سداد ديونها الناتجة عن استيراد الغاز من طهران، يستورد العراق حاليا ما بين 500 ميغاواط من الكهرباء من إيران في فصل الشتاء و1200 ميغاواط في فصل الصيف بتكلفة تبلغ نحو 1.2 مليار دولار في السنة.

أفكارك وتعليقاتك