وزير الدفاع الروسي يؤكد لنظيره البريطاني الاستعداد لمناقشة القضايا الراهنة المتعلقة بالأمن

وزير الدفاع الروسي يؤكد لنظيره البريطاني الاستعداد لمناقشة القضايا الراهنة المتعلقة بالأمن

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 كانون الثاني 2022ء) اقترح وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، في رسالة إلى نظيره البريطاني بن والاس، اليوم الجمعة، عقد مباحثات في موسكو؛ مؤكداً الاستعداد لمناقشة جميع القضايا الراهنة في مجال الأمن.

وقال بيان لوزارة الدفاع الروسية، "أكد سيرغي شويغو لزميله البريطاني، الاستعداد لمناقشة جميع القضايا الأمنية الراهنة​​​. واستناداً إلى مبادئ المعاملة بالمثل، اقترح إجراء مباحثات في موسكو في أي وقت يناسب وزير الدفاع البريطاني".

وأشار شويغو في رسالته إلى نظيره والاس، التي جاءت ردا على دعوته لزيارة لندن، إلى أن استئناف الاتصالات بروح النوايا الحسنة، بين روسيا والمملكة المتحدة، سيساعد في حفض التوترات في أوروبا.

ونوه شويغو إلى أن الأطراف أظهرت إمكانية إجراء حوار بناء، خلال زيارة الوفد الروسي إلى لندن، عام 2013؛ حيث أجرى وزيرا الدفاع والخارجية محادثات بصيغة "2 + 2".

(تستمر)

وكان وزير الدفاع البريطاني أعلن، يوم الإثنين الماضي، أنه وجَه الدعوة لوزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، لزيارة لندن، خلال الأسابيع القادمة.

وقال والاس أمام البرلمان البريطاني، "لقد دعوت زميلي الروسي سيرغي شويغو لزيارة لندن، خلال الأسابيع القادمة. نحن مستعدون لمناقشة المسائل المتعلقة بالمخاوف المشتركة المرتبطة بالأمن".

ووفقا له، فإن "مجلس روسيا – الناتو"، أظهر أن الحلف مستعد للحوار مع روسيا، بشأن مجموعة واسعة من القضايا، لصالح الأمن الأوروأطلسي.

وعقد اجتماع لمجلس "روسيا – الناتو"، في بروكسل، يوم 12 الشهر الجاري؛ وجاء في أعقاب المحادثات بشأن الضمانات الأمنية بين روسيا والولايات المتحدة، يومي 9 و10 كانون الثاني/يناير الجاري، في جنيف.

وكانت روسيا نشرت، في نهاية عام 2021، مسودة اتفاقية مع الولايات المتحدة واتفاقية مع حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بشأن الضمانات الأمنية.

وتطالب موسكو بضمانات حول عدم توسع حلف الناتو شرقاً، وعدم إنشاء قواعد عسكرية في جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

أفكارك وتعليقاتك