روسيا تشك في أن تحرز المحادثات الأفغانية-الأفغانية بأوسلو نتائج - كابولوف

روسيا تشك في أن تحرز المحادثات الأفغانية-الأفغانية بأوسلو نتائج - كابولوف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 كانون الثاني 2022ء) أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان، مدير القسم الثاني لشؤون دول آسيا في وزارة الخارجية الروسية، زامير كابولوف، اليوم الإثنين، أن موسكو تؤيد الاتصالات بين الأفغان، لكن هناك شكوك في أن يحقق لقاء أوسلو نتائج.

وقال كابولوف لوكالة "سبوتنيك" : "فيما يتعلق بأوسلو ، كنا دائما نؤيد الاتصالات بين الأفغان، رغم أن فعالية (المفاوضات في أوسلو) النرويجية تثير الشكوك"​​​.

وفي وقت سابق، ذكرت وزارة الخارجية النرويجية، بأن وفدًا من طالبان (حركة تخضع لعقوبات الأمم المتحدة بسبب أنشطة إرهابية) تمت دعوته إلى أوسلو في الفترة من 23 إلى 25 كانون الثاني/يناير للقاء مع السلطات النرويجية وممثلي المجتمع الدولي والمجتمع المدني الأفغاني، وترأس وفد طالبان وزير الخارجية بالحكومة الأفغانية المؤقتة المشكلة من حركة طالبان، أمير خان متقي.

(تستمر)

وقال نائب الناطق باسم الحكومة الأفغانية المؤقتة، بلال كريمي، لوكالة "سبوتنيك"، إن الوفد سيجري مباحثات مع مسؤولين من النرويج ودول أخرى، وكذلك شخصيات أفغانية، حول المساعدات الإنسانية وقضايا سياسية واقتصادية وتعليمية.

وأضاف كريمي بأن الوفد الأفغاني سيجري أيضًا مباحثات مع ممثلين عن الاتحاد الأوروبي حول الاستثمار في أفغانستان، وكذلك حول الأفغان الذين غادروا بلادهم بعد سيطرة حركة طالبان عليها في آب/أغسطس الماضي.

وكانت حركة طالبان قد أعلنت في 7 أيلول/سبتمبر 2021، تشكيل حكومة مؤقتة في أفغانستان، وذلك بعد بسط سيطرتها على العاصمة الأفغانية كابول في 15 آب/أغسطس 2021، وانتزاع السلطة من الحكومة الأفغانية السابقة برئاسة الرئيس السابق أشرف غني، الذي غادر البلاد قبل دخول مقاتلي الحركة العاصمة.

أفكارك وتعليقاتك