حوادث نظام الكهرباء بآسيا الوسطى وقعت نتيجة التحميل الزائد لخط العبور في كازاخستان-مشغل

حوادث نظام الكهرباء بآسيا الوسطى وقعت نتيجة التحميل الزائد لخط العبور في كازاخستان-مشغل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 كانون الثاني 2022ء) أعلن مشغل إدارة شبكات الكهرباء في كازاخستان، اليوم الثلاثاء، أن الحوادث التي وقعت في نظام التزويد بالكهرباء بعدد من دول آسيا الوسطى، وقعت نتيجة التحميل الزائد بخط العبور في كازاخستان.

وجاء في بيان مشغل إدارة شبكات الكهرباء: "في الساعة 11:59 (8:59 بتوقيت موسكو)، وبسبب خلل كبير في نظام الطاقة بآسيا الوسطى (أوزبكستان، قرغيزستان)، حدثت زيادة أحمال في خطوط عبور الطاقة فاقت قدرتها المتمثلة بـ 500 كيلوفولت من الكهرباء "شمال - شرق - جنوب كازاخستان"، ما أدى لحدوث فصل طارئ للعبور تضمن فصل التيار عن قسم كبير من المستهلكين في الجزء الجنوبي من كازاخستان"​​​.

ووفقاِ للبيان، فإن حجم الانقطاع يبلغ نحو 1500 ميغاواط.

(تستمر)

ويضيف البيان: "في الوقت الحالي، يتخذ مشغل إدارة شبكات الكهرباء في كازاخستان، إجراءات لإصلاح العطل".

هذا وشهدت دول في آسيا الوسطى، نتيجة للعطل المذكور، انقطاعاً كبيراً في التيار الكهربائي، حيث إنه وفقا لوسائل إعلام، فقد انقطعت الكهرباء في كازاخستان وأوزبكستان وقرغيزستان.

وأعلنت وزارة الطاقة الأوزبكية انقطاع التيار الكهربائي في عدة مناطق بالبلاد، في مقاطعات فرغانة وطشقند ووادي فرغانة وسيرداريا وجيزاك وسمرقند ونافوي وكشكاداريا.

وعن سبب انقطاع التيار الكهربائي، قالت وزارة الطاقة الأوزبكية إن الانقطاع تم بسبب حادث في كازاخستان.

فيما قالت إدارة شبكات الكهرباء في كازاخستان، إن التيار الكهربائي انقطع في كازاخستان بسبب "خلل طارئ" في منظومة الطاقة الكهربائية في آسيا الوسطى. وأضافت الشركة الكازاخستانية، بأنها تتخذ التدابير اللازمة للتعامل مع الحادث.

وأشارت بوابة "زاكون" الإخبارية إلى أن التيار الكهربائي انقطع في مدينة ألما آتا، أكبر مدن كازاخستان، ومنطقة ألما آتا، فيما قال رواد شبكات التواصل الاجتماعي إن التيار الكهربائي انقطع في المناطق الجنوبية من كازاخستان.

وقالت إدارة مدينة ألما آتا، إن الانقطاع حدث جراء انخفاض "الجهد الكهربائي في شبكة الكهرباء".

كذلك تحدثت وكالة "تاس" الروسية عن حدوث انقطاع في التيار الكهربائي في معظم أنحاء عاصمة قرغيزستان بشكيك وفي ثاني أكبر المدن بالبلاد أوش وعدد من المدن الأخرى.

أفكارك وتعليقاتك