كييف لا تعترض على المقترحات الأمنية التي سترسلها واشنطن إلى موسكو - كوليبا

كييف لا تعترض على المقترحات الأمنية التي سترسلها واشنطن إلى موسكو - كوليبا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 كانون الثاني 2022ء) أعلن وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، اليوم الأربعاء، عدم وجود اعتراض لدى بلاده على المقترحات الأمنية التي سترسلها الولايات المتحدة إلى روسيا.

وقال كوليبا للصحفيين، مشيراً إلى أنه تم أخذ موقف كييف في الاعتبار: "هو (موقف كييف) قد أخذ بعين الاعتبار والمقترحات التي سترسلها الولايات المتحدة إلى روسيا فيما يخص أوكرانيا لا تثير اعتراضنا"​​​.

وأضاف كوليبا: "نحن نعلم جيداً ما سيقوله شركاؤنا لروسيا، نحن على علم بكل ذلك وتم تنسيقه معنا... من المهم أن يستمر النهج الدبلوماسي مع روسيا في العمل، ما دام الدبلوماسيون يتحدثون ، فإن الأسلحة صامتة".

ووفقاً له، فقد قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، عقب لقائه مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال محادثة هاتفية مع كوليبا، بأن واشنطن سترسل مقترحات مكتوبة لروسيا هذا الأسبوع، وبعد ذلك سيكون بالإمكان عقد جولة أخرى من المفاوضات الأميركية الروسية.

(تستمر)

هذا وتتهم الولايات المتحدة ودول غربية، روسيا بالتحضير لهجوم عسكري ضد أوكرانيا، وهو ما نفته الأخيرة في مناسبات عدة، معتبرة، أن الاتهامات ذريعة لزيادة الحضور العسكري لحلف شمال الأطلسي "الناتو" على حدودها.

وأكدت روسيا مراراً، أنه لا نية لها لشن أي عملية ضد أوكرانيا، مشددة على أن كل التقارير التي تتحدث عن ذلك كاذبة والغرض من هذه الادعاءات تصعيد التوتر في المنطقة وتأجيج الخطاب المعادي لروسيا، استعداداً لفرض عقوبات اقتصادية جديدة، وتبريراً لتوسع الناتو شرقاً، الأمر الذي تعارضه موسكو بشدة، قائلة، إنه يهدد الأمن القومي الروسي.

أفكارك وتعليقاتك