زيلينسكي يعول على تمكن بايدن من تنظيم منصة للمفاوضات بين الولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا

زيلينسكي يعول على تمكن بايدن من تنظيم منصة للمفاوضات بين الولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 كانون الثاني 2022ء) أعرب الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، عن أمله بأن يساعد الرئيس الأميركي، جو بايدن، في تنظيم منصة للمفاوضات بصيغة الولايات المتحدة، روسيا وأوكرانيا.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحفي لممثلي وسائل الإعلام الأجنبية: "بصفتي رئيسا، يجب أن أطرق جميع الأبواب، وأتحدث إلى جميع القادة، وأعرض صيغ ومنصات مختلفة، ومنصات للاتفاقيات (لحل النزاع في دونباس)، ومنصات ​​​... لبدء المناقشة ...".

وأضاف "ماذا يمكن أن يفعل الرئيس بايدن؟ لا أعرف ما إذا كان يستطيع أم لا. أود أن أصدق أنه يمكنه فعل ذلك وأنه قادر على القيام بذلك - حتى يكون لدينا منصة تفاوض بصيغة الولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا. وستكون عملية موازية".

(تستمر)

يذكر أن كييف ودول الغرب كانت قد أعربت في الفترة الأخيرة، عن قلقها إزاء الزيادة المزعومة في "الأعمال العدوانية" من قبل روسيا بالقرب من حدود أوكرانيا. وفي هذا السياق صرح المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، بأن روسيا تقوم بتحريك قواتها داخل أراضيها ووفقًا لتقديرها الخاص، مشددا على أن روسيا لا تهدد أحداً ولن تهاجم أحدًا ، وأن مزاعم" العدوان الروسي "تستخدم كذريعة لنشر المزيد من قوات ومعدات الناتو العسكرية بالقرب من الحدود الروسية.

واستلمت موسكو، يوم الأربعاء الماضي، ردين مكتوبين، من الولايات المتحدة وحلف الناتو، على مطالبها الأمنية؛ واللذين، بحسب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، لم يلبيا ما سعت إليه بلاده.

واعتبر لافرورف، أن هذين الردين مقدمة لإجراء مباحثات حول عدد من المسائل الثانوية، في الوقت الذي تم فيه رفض طلب موسكو بوضع حد لتوسع الناتو باتجاه الشرق.

وكان الرئيس بوتين اطلع على جوابي الناتو وأميركا؛ ويتم حالياً تحليلهما، للرد عليهما.

ونشرت روسيا، في نهاية 2021، مسودة اتفاقية مع الولايات المتحدة واتفاقية مع حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بشأن الضمانات الأمنية.

وتطالب موسكو بضمانات حول عدم توسع حلف الناتو شرقاً نحو حدودها، وعدم إنشاء قواعد عسكرية في جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق.

أفكارك وتعليقاتك