ماكرون يدعو خلال اتصال مع رئيسي إلى تسريع وتيرة محادثات فيينا حول الاتفاق النووي الإيراني

ماكرون يدعو خلال اتصال مع رئيسي إلى تسريع وتيرة محادثات فيينا حول الاتفاق النووي الإيراني

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 كانون الثاني 2022ء) أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لنظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، خلال اتصال هاتفي جرى بينهما أمس السبت، أن الحل الدبلوماسي لمسألة الاتفاق النووي أمر ممكن وضروري ولكنه يتطلب تعهدات واضحة وكافية من جانب جميع الأطراف.

وقالت الرئاسة الفرنسية (الإليزيه)، في بيان اليوم الأحد، إن "ماكرون أكد لرئيسي على قناعته بأن الحل الدبلوماسي لمسألة الاتفاق النووي أمر ممكن وضروري ولكنه يتطلب تعهدات واضحة وكافية من جانب جميع الأطراف"​​​.

ودعا ماكرون، بحسب البيان، إلى "تسريع مفاوضات فيينا للتوصل لنتائج ملموسة بشأن الاتفاق النووي".

وأضاف البيان أن ماكرون تطرق خلال الاتصال إلى الوضع في المنطقة، وركز على الموقف في لبنان وأمن منطقة الخليج وضرورة إيجاد حل سياسي في اليمن.

(تستمر)

من جانب آخر، أعرب ماكرون لرئيسي عن قلقه بشأن وضع المواطن الفرنسي المسجون في إيران بنجامان بريير، والمواطنة الفرنسية الإيرانية فاريبا عادلخاه، مطالبًا بإطلاق سراحهما فورا.

من جانبها، قالت الرئاسة الإيرانية في بيان، إن رئيسي أكد خلال المحادثة الهاتفية مع ماكرون أن "‎إيران أثبتت جديتها في التوصل لاتفاق وعلى الطرف الآخر أن يعمل على رفع العقوبات وضمان تحققنا منها وأن يقدم ضمانات موثوقة".

وأشارت الرئاسة الإيرانية إلى أن ماكرون أبلغ رئيسي بأنه من حق إيران ألا تثق بالولايات المتحدة لأن واشنطن هي التي تسببت في الأزمة الحالية.

ومن المقرر أن تُستأنف الجولة الثامنة من مفاوضات فيينا الأسبوع المقبل، حسبما أفاد بيان صادر عن دائرة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي.

وتركز طهران، خلال المحادثات، على مسألة رفع العقوبات عنها؛ وتؤكد أنها لن تقبل باتفاق جديد أو تتعهد بأي التزام، أكثر مما ورد في الاتفاق في صيغته الأصلية.

وشهدت فيينا عدة جولات من المفاوضات الرامية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، الموقع عام 2015؛ والذي انهار بعد انسحاب الولايات المتحدة منه من جانب واحد عام 2018.

أفكارك وتعليقاتك