لقاء إسرائيلي أميركي لبحث استئناف محادثات ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان

(@FahadShabbir)

لقاء إسرائيلي أميركي لبحث استئناف محادثات ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 كانون الثاني 2022ء) بحثت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار مع المبعوث الأميركي آموس هولشتاين، اليوم الأحد، استئناف المفاوضات بشأن ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، أن "وزيرة الطاقة كارين الحرار التقت مع آموس هولشتاين الوسيط الاقتصادي الأميركي في القدس اليوم"​​​.

وقالت الهيئة إن "الاجتماع تناول مجموعة من القضايا، بما في ذلك استمرار والمحادثات بين الطرفين الإسرائيلي واللبناني، إلى جانب فريق التفاوض الوزاري بقيادة أودي أديري". كما ناقش اللقاء "التعاون الإقليمي في مجال الطاقة بقيادة وزارة الخارجية الإسرائيلية".

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2020، انطلقت مفاوضات غير مباشرة برعاية الأمم المتحدة، وبوساطة أميركية، ضمن اتفاق إطار بين لبنان وإسرائيل، حيث عقدت 5 جولات محادثات، آخرها كان في الرابع من أيار/مايو الماضي.

(تستمر)

وتبلغ مساحة المنطقة المتنازع عليها 860 كيلومترا، بحسب الخرائط المودعة من جانب لبنان وإسرائيل لدى الأمم المتحدة، لكن الوفد اللبناني المفاوض يقول إن المساحة المتنازع عليها هي 2290 كيلومترا.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد عيّن في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، كبير مستشاري وزارة الخارجية الأميركية لأمن الطاقة، آموس هولشتاين، وسيطا في المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل ولبنان لترسيم الحدود البحرية، وكان الأخير قد اجتمع بالرئيس اللبناني، ميشال عون، أواخر الشهر الماضي، لبحث استئناف المفاوضات.

يذكر أن هولشتاين هو أميركي مولود في إسرائيل ويشغل منصب المبعوث الأميركي الخاص لشؤون أمن الطاقة، ويعتبر من أقرب الأشخاص إلى الرئيس بايدن، ومن الملمين بالنزاع الإسرائيلي اللبناني حول ترسيم الحدود البحرية إذ شغل نفس المنصب خلال إدارة الرئيس الأميركي الأسبق، باراك أوباما.

أفكارك وتعليقاتك