برلماني ليبي: مجلس النواب يفتح اليوم باب الترشح لاختيار رئيس الحكومة الجديد

برلماني ليبي: مجلس النواب يفتح اليوم باب الترشح لاختيار رئيس الحكومة الجديد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 31 كانون الثاني 2022ء) نادر الشريف. صرح عضو مجلس النواب الليبي، سعيد أمغيب، اليوم الاثنين، بأن المجلس سيعقد جلسته اليوم في مدينة طبرق، مؤكداً على أن جدول الأعمال يتضمن فتح باب الترشح لرئاسة الحكومة الجديدة​​​.

وقال أمغيب، في تصريح خاص لوكالة سبوتنيك، إن "مجلس النواب سيعقد جلسته الرسمية بعد قليل في مدينة طبرق"، قائلاً :"أبرز بنود جدول الأعمال فتح باب الترشح لرئاسة الحكومة القادمة وعملية التصويت على ترشح رئيس الحكومة الجديد قد تكون الأسبوع القادم".

وبعد فشل السلطات الليبية في أجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي كانت مقررة في 24 كانون الأول/ديسمبر 2021 العام الماضي، بدأت خلافات وانقسامات بين الأطراف الليبية المختلفة بشأن خارطة الطريق، في الوقت الذي تتنافس فيه بعض الشخصيات على قيادة المرحلة المقبلة.

(تستمر)

وبحسب المصادر وأراء الخبراء الليبيون هناك سيناريوهات متوقعة في الذهاب للانتخابات الرئاسية والبرلمانية على نفس القوانين الحالية وهو ما يؤيده البرلمان ويرفضه الأعلى للدولة وهناك سيناريو أخر وهو إرجاء الانتخابات لما بعد تعديل مشروع الدستور ومن ثم إجراء الانتخابات، وهو أمر غير متوافق عليه بشكل كامل، خاصة في ظل رفض الهيئة التأسيسية لمشروع الدستور تشكيل لجنة من خارجة لإجراء التعديلات بالإضافة إلى سيناريو أخير والذي يتم العمل عليه وهو توحيد المؤسسة الأمنية والعسكرية أولا عقب تشكيل حكومة جديدة، ومن ثم الذهاب إلى أي السيناريوهات الأخرى.

من جهة أخرى لم تبد حكومة الوحدة الوطنية أي ردة فعل بشأن ما يتداول أو يستعد له مجلس النواب الليبي في مناقشة وفتح باب الترشح لحكومة جديدة بديلة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة.

وتعاني ليبيا حالة من عدم الاستقرار، في ظل عدم توحيد المؤسسة العسكرية والمناصب السيادية، وتوالي المراحل الانتقالية، فيما يرى المجتمع الدولي والبعثة الأممية، أن الطريق الوحيد لحل الأزمة الليبية، هو إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

الملف الليبي يسوده الغموض داخلياً وخارجياً حول مصير العملية السياسية في البلاد، دون الوصول إلى حل جذري للأزمة الليبية التي استمرت منذ 2011 حتى هذه اللحظة بدون نتائج ملموسة على أرض الواقع .

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك