لافروف وبلينكن.. اتصال هاتفي مرتقب غدا ولا خطط للقاء شخصي

لافروف وبلينكن.. اتصال هاتفي مرتقب غدا ولا خطط للقاء شخصي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 31 كانون الثاني 2022ء) أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الإثنين، أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونظيره الأميركي، أنتوني بلينكن، سيجريان محادثة هاتفية يوم غد الثلاثاء، ولم يتم التخطيط لعقد لقاء وجها لوجه.

وقالت زاخاروفا للصحفيين، في سياق تعليقها على تصريح نائب وزير الخارجية الأميركي، فيكتوريا نولاند، أنه "لم يتم التخطيط لعقد لقاء وجهاً لوجه، بل محادثة هاتفية، يوم الثلاثاء، بين لافروف وبلينكين".

هذا وأعلنت نولاند، أمس الأحد، أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ونظيره الروسي سيرغي لافروف، سيجريان على الأرجح محادثة هذا الأسبوع، معتبرة أن تلك إحدى علامات اهتمام موسكو بالحديث حول الرد الأميركي على مقترحاتها بشأن الضمانات الأمنية.

(تستمر)

واستلمت موسكو ردين مكتوبين، من الولايات المتحدة وحلف الناتو، على مطالبها الأمنية؛ واللذين، بحسب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، لم يلبيا ما سعت إليه بلاده.

وأكد لافروف، بوقت سابق، أن الولايات المتحدة لم ترد على أهم مطلب روسي، وهو وقف تمدد حلف الناتو شرقاً.

ونشرت روسيا، في نهاية 2021، مسودة اتفاقية مع الولايات المتحدة واتفاقية مع حلف الناتو بشأن الضمانات الأمنية.

وتطالب موسكو بضمانات حول عدم توسع حلف الناتو شرقاً نحو حدودها، وعدم إنشاء قواعد عسكرية في جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق.

أفكارك وتعليقاتك