وزير المالية السوداني: معدل التضخم يتراجع باستمرار منذ خمسة أشهر ولا نتوقع ركودا كبيرا

(@FahadShabbir)

وزير المالية السوداني: معدل التضخم يتراجع باستمرار منذ خمسة أشهر ولا نتوقع ركودا كبيرا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 فبراير 2022ء) محمد الفاتح. قال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني، جبريل إبراهيم، إن التضخم في السودان يتراجع بشكل مستمر منذ 5 أشهر، ولفت إلى أن التضخم انخفض من 319 بالمئة إلى 202 بالمئة​​​.

وأكد إبراهيم، في مقابلة مع سبوتنيك، "التضخم في انحسار، ونحن للشهر الخامس استطعنا فيها أن نخفض نسبة التضخم، نحن متفائلون بنهاية عام 2022 نكون تحولنا من ثلاثة أرقام إلى رقمين في التضخم، وبالتالي لن يكون هناك ركود تضخمي."

وتوقع أنه "لن يكون هناك ركود كبير، وسيكون هناك إنتاج وفير"، وأشار إلى أن التضخم انخفض من 319 بالمئة إلى 202 بالمئة.

وأقرت حكومة تصريف الأعمال السودانية، بحسب وكالة الأنباء الرسمية، أن موازنة 2022 تستهدف تحقيق نمو نسبته 1.

(تستمر)

4% وخفض التضخم إلى 202%.

وكان الوزير جبريل إبراهيم قد أكد، في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أن البلاد حُرمت من الحصول على 650 مليون دولار أميركي من التمويل الدولي في تشرين الثاني/ نوفمبر في أعقاب الانقلاب، والذي كان يبلغ 500 مليون دولار أميركي لدعم الميزانية من البنك الدولي و150 مليون دولار  أميركي في شكل حقوق سحب خاصة من صندوق النقد الدولي.

علّق البنك الدولي مساعدته للسودان بعد انقلاب الجيش على الحكومة بقيادة رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك.

ويعتبر التمويل الأجنبي من المؤسسات الدولية أحد دعائم الاقتصاد السوداني المتأزم منذ فترة حكم الرئيس السابق عمر البشير، إلا أن انقلاب 25 تشرين الأول/أكتوبر أدى إلى تراجع بعض المانحين عن دعم السودان بمساعدات اقتصادية حيث علقت الولايات المتحدة مساعدات اقتصادية بقيمة 700 مليون دولار أميركي منذ الانقلاب، وأوقف البنك الدولي منحة كانت بقيمة 2 مليار دولار أميركي.

وكانت فرنسا أحد أكبر دائني السودان، بمبلغ قيمته 5 مليارات دولار أميركي، لوحت بعدم شطب الديون السودانية بعد عملية الانقلاب.

أفكارك وتعليقاتك