روسيا والصين قلقتان من خطط واشنطن لتطوير نظام الدفاع الصاروخي العالمي – بيان

روسيا والصين قلقتان من خطط واشنطن لتطوير نظام الدفاع الصاروخي العالمي – بيان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 فبراير 2022ء) أعلنت روسيا والصين خلال البيان الختامي عقب لقاء رئيسي الدولتين، فلاديمير بوتين، وشين جين بينغ، اليوم الجمعة، عن إصرارهما في أن تقوم الولايات المتحدة بإعدام مخزونها من الأسلحة الكيماوية.

وجاء في البيان الختامي عقب اللقاء: "تصر روسيا والصين على تسرع الولايات المتحدة، بصفتها الدولة الطرف الوحيدة في الاتفاقية التي لم تستكمل عملية تدمير الأسلحة الكيماوية، في إعدام مخزونها من الأسلحة الكيماوية"​​​.

وأضاف البيان: "يؤكد الطرفان أن الأنشطة البيولوجية العسكرية المحلية والأجنبية للولايات المتحدة وحلفائها تثير مخاوف وتساؤلات جدية بين المجتمع الدولي فيما يتعلق بامتثالهم لاتفاقية الأسلحة البيولوجية".

ودعت روسيا والصين الولايات المتحدة إلى التخلي عن خطط نشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا "يعتقد الطرفان أن انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة القضاء على الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، وتسريع البحث والتطوير للصواريخ الأرضية متوسطة المدى وقصيرة المدى، والرغبة في نشرها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا.

(تستمر)

وينطوي نقلها إلى حلفائها، على زيادة التوتر وانعدام الثقة، وزيادة المخاطر على الأمن الدولي والإقليمي، وإضعاف النظام الدولي لمنع الانتشار والحد من التسلح، وتقويض الاستقرار الاستراتيجي العالمي. يدعو ا�

�طرفان الولايات المتحدة إلى الاستجابة بشكل إيجابي للمبادرة الروسية والتخلي عن خطط نشر صواريخ أرضية متوسطة وقصيرة المدى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا. وسيواصل الطرفان الحفاظ على الاتصالات وتعزيز التنسيق بشأن هذه القضية".

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك