مباحثات إماراتية إسرائيلية على المستوى البرلماني لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين

مباحثات إماراتية إسرائيلية على المستوى البرلماني لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 فبراير 2022ء) عقد رئيس وفد المجلس الوطني الإماراتي، علي راشد النعيمي، الذي يجري حاليا زيارة هي الأولى من نوعها إلى إسرائيل، مباحثات مع رئيس الكنيست الإسرائيلي، ميكي ليفي، تناولت سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين.

وحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، اليوم الثلاثاء، فقد جرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين أبوظبي، وتل أبيب، والتأكيد على أهمية الاتفاق الإبراهيمي الموقع بين البلدين، وما يمثله من خطوة لفتح العديد من فرص ومسارات التعاون، لا سيما في الجانب البرلماني​​​.

وأكد النعيمي على أهمية الاتفاق الإبراهيمي الموقع مع إسرائيل، مشيرا إلى أن "هذا الاتفاق هدفه الأساسي تعزيز الجهود الرامية إلى تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط، ونبذ التطرف والكراهية من خلال دعم الازدهار في المنطقة وإعطاء أمل للشباب".

(تستمر)

من جانبه، قال رئيس الكنيست، بحسب (وام)، إن "هذه الزيارة تعتبر تاريخية كونها أول زيارة برلمانية إماراتية لإسرائيل، لافتا إلى أن الكنيست قام بتشكيل لجنة صداقة برلمانية مع دولة الإمارات وأبدى الكثير من الأعضاء رغبتهم بالانضمام إليها.

وأضاف ليفي أن دولة الإمارات أصبحت من أكثر الدول التي يرغب الشعب الإسرائيلي بزيارتها وفقا للاستبيانات الأخيرة.

وبخصوص إرساء السلام في الشرق الأوسط، أكد الجانبان أهمية إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وتحقيق السلام الشامل في المنطقة مع ضمان العيش الكريم للجميع.

ووقعت إسرائيل والإمارات في واشنطن اتفاقًا للسلام في منتصف أيلول/سبتمبر 2020 برعاية الولايات المتحدة، بعد اتصالات ثلاثية سبقت التوقيع ومهدت له، جرت بين ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، والرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

وفي تموز/يوليو 2021، افتتحت الإمارات سفارتها في تل أبيب بحضور الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، الذي شارك السفير الإماراتي، محمد محمود آل خاجة، مراسم الافتتاح ورفع العلم الإماراتي في تل أبيب.

أفكارك وتعليقاتك