الكرملين يُعلق على تصريحات رئيس الدبلوماسية الأوروبية حول "الأنظمة الاستبدادية"

الكرملين يُعلق على تصريحات رئيس الدبلوماسية الأوروبية حول "الأنظمة الاستبدادية"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 فبراير 2022ء) صرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، بأن الكرملين لا يتفق مع تصريحات الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، حول "الأنظمة الاستبدادية" مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي ليس لديه الحق في إجراء مثل هذه التقييمات لروسيا أو الصين.

وقال بيسكوف للصحفيين معلقًا على تصريحات بوريل بأن البيان المشترك للصين وروسيا "قد يصبح الأساس لتحالف قوي بين نظامين استبداديين": "نحن نختلف تمامًا، أولا مع التقييم الذي نتحدث عنه بشأن الأنظمة الاستبدادية، لا نعتقد أن الاتحاد الأوروبي لديه الحق في إعطاء مثل هذه التقييمات إلى روسيا أو الصين​​​. نحن دول كبيرة ذات سيادة، ولدينا نظامنا السياسي الخاص، مع نظام تنظيم الدولة الخاص بنا"، مضيفًا "أننا نحترم هياكل الدول الأخرى ولا نتدخل في الشؤون الداخلية".

(تستمر)

وتابع بيسكوف: " أعتقد أنه لدينا الحق بأن نعول على احترام متبادل، ومثل هذه التصريحات لا تنسجم مع هذا المنطق".

هذا ووقع الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والصيني، وشي جين بينغ، يوم الجمعة الماضي، عقب محادثات في بكين، يوم افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية، وثيقة مشتركة بين البلدين تحمل اسم "الإعلان المشترك بخصوص دخول العلاقات الدولية عهدا جديدا والتنمية المستدامة".

وشدد بوتين وشي جين بينغ، على أن زيادة ترابط دول العالم ببعضها البعض وتبلور نزعة جديدة تقضي بإعادة توزيع توازن القوى في العالم، مع زيادة الطلب بأن يتولى المجتمع الدولي القيادة بما يخدم مصلحة التنمية السلمية والتدريجية.

وعارضت روسيا والصين تصرفات القوى الخارجية لتقويض الأمن والاستقرار في المناطق المتاخمة المشتركة، وأعلنتا عزمهما على مقاومة تدخل القوى الخارجية تحت أي ذريعة في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة، وعارضتا أيضا "الثورات الملونة" ، وأكدتا رفع مستوى التعاون الثنائي.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك