روسيا: ليس لدينا خطط لغزو أوكرانيا لأن ذلك يتعارض مع المنطق السليم- غاتيلوف

روسيا: ليس لدينا خطط لغزو أوكرانيا لأن ذلك يتعارض مع المنطق السليم- غاتيلوف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 فبراير 2022ء) صرح مندوب روسيا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، غينادي غاتيلوف، اليوم الخميس، إن روسيا لا تملك أي خطط لغزو أوكرانيا ، لأنه لا يوجد لهذا دافع أو هدف جيوستراتيجي ، فضلا عن كونه يتعارض مع المنطق السليم، وجاء ذلك على خلفية الادعاءات التي تروج لها الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية والمتعلقة بـ "تخطيط موسكو لغزو أوكرانيا".

وقال غاتيلوف في مقابلة مع وكالة سبوتنيك ":" ربما يقع بعض المسؤولين والمحللين الغربيين في حيرة عند محاولة فك رموز التصريحات الواضحة تماما للقيادة الروسية​​​. لذلك أكرر : لا يوجد ولم يكن لدى روسيا خطط لغزو أوكرانيا ، كونه لا يوجد لهذا دافع أو هدف جيوستراتيجي والأهم من ذلك، لا يوجد حتى تلميح للمنطق السليم في ذلك " ، مشيرا إلى ان " روسيا دعت دائما ولا زالت لعلاقات متساوية وعملية، ذات منفعة متبادلة مع جميع الدول وليس فقط مع جيرانها ".

(تستمر)

وأوضح غاتيلوف ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سبق وقال بوضوح شديد: "إذا كان الأمر يتعلق بروسيا فلن تكون هناك حرب".

وتابع الدبلوماسي القول: "ما الذي يجب إضافته على ذلك؟.

وتشهد العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، بقيادة الولايات المتحدة، في الآونة الأخيرة، توتراً بسبب زيادة تواجده العسكري بالقرب من الحدود الروسية، بذريعة حماية أوكرانيا من "تهديد روسي محتمل".

وتتهم الولايات المتحدة ودول غربية، روسيا بالتحضير لهجوم عسكري على أوكرانيا، وهو ما نفته موسكو في مناسبات عدة؛ معتبرة أن الاتهامات ذريعة لزيادة الحضور العسكري للحلف بالقرب من حدودها.

وأكدت روسيا مراراً، أنه لا نية لها لشن أي عملية ضد أوكرانيا، مشددة على أن كل التقارير التي تتحدث عن ذلك كاذبة والغرض من هذه الادعاءات تصعيد التوتر في المنطقة وتأجيج الخطاب المعادي لروسيا، استعداداً لفرض عقوبات اقتصادية جديدة، وتبريراً لتوسع الناتو شرقاً، الأمر الذي تعارضه موسكو بشدة، قائلة، إنه يهدد الأمن القومي الروسي.

أفكارك وتعليقاتك