حكومة طالبان تدعو أساتذة الجامعات للعودة إلى البلاد والمساهمة في التنمية وتحقيق تقدم علمي

حكومة طالبان تدعو أساتذة الجامعات للعودة إلى البلاد والمساهمة في التنمية وتحقيق تقدم علمي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 فبراير 2022ء) دعت حكومة طالبان (الخاضعة لعقوبات الأمم المتحدة بسبب أنشطتها الإرهابية)، اليوم الجمعة، أساتذة الجامعات الذين غادروا البلاد للعودة للإسهام في تحقيق تقدم علمي.

وجاء في بيان الوزارة الذي نقلته قناة "أريانا نيوز" التلفزيونية نقلاً عن السلطات الأفغانية: "أفغانستان موطن مشترك لجميع المجموعات العرقية، ونحن مسؤولون عن تنميتها​​​. وفي غياب الازدهار فإن نظام التعليم في البلاد غير مكتمل. وفي هذا الصدد، تدعو وزارة التعليم العالي جميع الأساتذة الذين غادروا البلاد إلى العودة إلى الوطن ".

وشددت حركة طالبان على أن المعلمين يجب أن يساعدوا في تحقيق أحد أهداف التنمية في البلاد. كما أعلنت الحكومة الأفغانية عن التمويل لتعيين مدرسين جدد.

(تستمر)

وقالت وزارة التعليم العالي الأفغانية: "نطلب من الموظفين الذين غادروا وطنهم العودة ومواصلة عملهم المقدس والمساهمة في التقدم العلمي للبلاد".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التعليم العالي في حكومة طالبان، استئناف الدراسة في جامعات الولايات ذات المناخ الدافئ، اعتبارا من 2 شباط/فبراير.

وكانت الدراسة علقت في الجامعات والمدارس الأفغانية، نهاية آب/أغسطس 2021، بعد استيلاء طالبان على السلطة في البلاد.

وفيما أُعيد فتح المدارس، في 19 أيلول/سبتمبر2021، إلا أن طالبان استبعدت الفتيات من قرار العودة للدراسة، بدءا من المرحلة الثانوية.

وفي وقت لاحق أوضحت الحركة أنه "لن يتم قبول الفتيات في العملية التعليمية، إلا بعد الانتهاء من العمل التحضيري لتقسيم الفصول والمباني، وتوزيع المعلمين في المدارس والجامعات".

وكانت طالبان أعلنت، بعد سيطرتها على البلاد، منتصف آب/أغسطس 2021، أنها تنوى احترام حقوق المرأة، "طبقا للشريعة الإسلامية".

ويعد احترام حقوق المرأة من أهم شروط المجتمع الدولي للاعتراف بحكومة طالبان.

أفكارك وتعليقاتك