مجموعة السبع تهدد بفرض عقوبات "وخيمة العواقب" على روسيا إن هاجمت أوكرانيا

مجموعة السبع تهدد بفرض عقوبات "وخيمة العواقب" على روسيا إن هاجمت أوكرانيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 فبراير 2022ء) أعلن وزراء المالية بمجموعة الدول الصناعية السبع، اليوم الاثنين، استعداد بلادهم لفرض عقوبات اقتصادية جماعية على روسيا، في حال تعرض أوكرانيا لأي عدوان عسكري.

وقال وزراء المالية بمجموعة السبع، في بيان مشترك نشرته وزارة المالية الألمانية، "نحن مستعدون بشكل جماعي لفرض عقوبات اقتصادية ومالية ذات عواقب وخيمة وفورية على الاقتصاد الروسي"​​​.

وأضاف البيان "أولويتنا هي دعم الجهود المبذولة لتهدئة الوضع، ومع ذلك نؤكد أن أي عدوان عسكري آخر من جانب روسيا ضد أوكرانيا، سيواجه برد قوي وسريع ومنسق".

وشدد البيان على أن دول مجموعة السبع مستمرة في حماية أوكرانيا ودعمها اقتصاديا، بالتعاون مع المؤسسات المالية الدولية، ولا سيما صندوق النقد الدولي.

(تستمر)

وأشار البيان إلى أن دول مجموعة السبع (الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وكندا، واليابان)، قدمت دعما ماليا كبيرا لأوكرانيا منذ عام 2014 وحتى الآن، حيث تجاوز الدعم الاقتصادي المقدم لكييف 48 مليار دولار.

ودعا عدد كبير من دول العالم خلال الفترة الماضية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، وبريطانيا، رعاياها في أوكرانيا لمغادرة البلاد، تحسبا "لغزو روسي مزعوم" يجرى التحضير له لأوكرانيا.

وتتهم الولايات المتحدة ودول غربية، روسيا بالتحضير لهجوم عسكري على أوكرانيا، وهو ما نفته موسكو في مناسبات عدة؛ معتبرة أن الاتهامات ذريعة لزيادة الوجود العسكري لحلف الناتو بالقرب من حدودها.

وتطالب موسكو بضمانات حول عدم توسع حلف الناتو شرقاً نحو حدودها، وعدم إنشاء قواعد عسكرية في جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق.

أفكارك وتعليقاتك