فريق بحثي مصري يكتشف أول دليل مادي على وجود ديناصورات في الصحراء الشرقية قبل 70 مليون سنة

فريق بحثي مصري يكتشف أول دليل مادي على وجود ديناصورات في الصحراء الشرقية قبل 70 مليون سنة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 فبراير 2022ء) أعلن رئيس جامعة القاهرة، محمد عثمان الخشت عن اكتشاف أول دليل مادي على وجود ديناصورات في منطقة جنوب صحراء مصر الشرقية، واعتبره أهم اكتشاف في منطقة المثلث الذهبي بالصحراء الشرقية.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، اليوم الاثنين عن الخشت قوله، "نجح فريق بحثي من أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة في تسجيل أول دليل مادي على وجود آثار أقدام ديناصورات آكلات اللحوم والأعشاب على أسطح طبقات الحجر الرملي النوبي بجنوب الصحراء الشرقية، والتي يرجع تاريخها الجيولوجي إلى أكثر من 70 مليون سنة"​​​.

وبحسب الوكالة، أكد الخشت أن "هذا الكشف العلمي يعد من أهم الاكتشافات بالصحراء الشرقية بمنطقة المثلث الذهبي، وإضافة جديدة تسهم في فك طلاسم تلك الفترة التاريخية بمصر وقارة أفريقيا".

(تستمر)

وبين الخشت أن الفريق البحثي من الجامعة تمكن من العثور على العديد من "آثار الأقدام مختلفة الأحجام وعمق آثار هذه الأقدام".

وقال رئيس جامعة القاهرة إن الفريق اعتمد في ذلك الكشف على استخدام "معادلات رياضية وبرامج متخصصة للتعرف على أوزان وأطوال بعض هذه الديناصورات من آكلات اللحوم والتي قُدرت أوزانها بـ 500 كيلو غرام، و900 كيلو غرام، كما تم أيضًا تحديد ديناصورات من آكلات الأعشاب".

ويرى الخشت أن هذا الاكتشاف يساهم "بتنمية منطقة المثلث الذهبي سياحيًا وتراثيًا بتحويلها إلى مزار سياحي أو محمية طبيعية ذات قيمة اقتصادية وتراثية كبيرة".

وكانت آخر اكتشافات مصر في هذا المجال في عام 2018، حيث اكتشفت حفرية ديناصور في واحة بصحراء مصر الغربية، في اكتشاف ألقى الضوء على تاريخ الديناصورات بالقارة الأفريقية، وذلك بإشراف من باحثين مصريين من جامعة المنصورة، وأطلق على الحفرية اسم "منصوراسوروس".

أفكارك وتعليقاتك