جماعة متمردة جنوبي السنغال تطلق سراح 7 جنود اختطفتهم الشهر الماضي من داخل أراضي غامبيا

جماعة متمردة جنوبي السنغال تطلق سراح 7 جنود اختطفتهم الشهر الماضي من داخل أراضي غامبيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 فبراير 2022ء) أطلقت جماعة حركة القوى الديمقراطية في إقليم كازامانس الواقعة جنوبي السنغال، سراح 7 جنود سنغاليين اختطفتهم في 24 كانون الثاني/يناير الماضي داخل الأراضي الغامبية، بعد اشتباكات معهم، حيث كانوا ضمن بعثة عسكرية أفريقية.

وذكرت إذاعة السنغال، "راديو السنغال"، اليوم الاثنين، أن الجنود السنغاليين السبعة الذين تم أخذهم رهائن عقب الاشتباكات التي وقعت في 24 يناير الماضي داخل الأراضي الغامبية، قد تم تسليمهم إلى ممثل للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) اليوم، بعد وساطة من الإيكواس والجيش الغامبي​​​.

وأمس الأحد، وعد رئيس الحركة، ساليف ساديو بإطلاق سراح العسكرين السنغاليين، الذين كانوا على الأراضي الغامبية، في إطار بعثة غرب أفريقيا العسكرية في غامبيا، الحدودية مع إقليم كازامانس.

(تستمر)

وفي 24 كانون الثاني/يناير الماضي، شن مسلحون تابعون للحركة هجوما على قوات سنغالية تابعة لبعثة فرب أفريقيا في غامبيا، وقتلوا 4 أفراد من البعثة واختطفوا سبعة، بينما قتل أحد المسلحين التابعين للحركة خلال الهجوم، بحسب وسائل إعلامية سنغالية.

وحركة القوى الديمقراطية في كازامانس، هي حزب سياسي سابق قبل أن تتحول خلال ثمانينات القرن الماضي إلى حركة مسلحة تدعو إلى انفصال إقليم كازامانس الواقع في جنوب السنغال والحدودي مع غينيا بيساو وغامبيا.

ويعد الصراع في إقليم كازامانس واحدا من أقدم الصراعات الانفصالية في أفريقيا، والذي تسبب في آلاف الضحايا ومئات الآلاف من النازحين.

أفكارك وتعليقاتك