بوتين: "التيار الشمالي 2" هو مشروع تجاري بحت ولا يحمل أي صبغة سياسية

بوتين: "التيار الشمالي 2" هو مشروع تجاري بحت ولا يحمل أي صبغة سياسية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 فبراير 2022ء) أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أن مشروع خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي 2" هو مشروع تجاري بحت ولا يحمل أي صبغة سياسية.

وقال بوتين، في مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس: "لقد قلت أكثر من مرة أن هذا المشروع (التيار الشمالي 2) هو مشروع تجاري بحت، ولا يحمل أي صبغة سياسية"​​​.

وأضاف بوتين "أود أيضًا أن أشير إلى أننا مستعدون لمواصلة إمدادات الغاز عبر أوكرانيا حتى بعد عام 2024، عندما ينتهي العقد الحالي للعبور. بطبيعة الحال، إذا كان هناك طلب على هذا من الشركاء الأوروبيين وربحية، وأن يكون نظام عبور الغاز الأوكراني في حالة تقنية جيدة".

وأشار بوتين إلى أن "التيار الشمالي-2 "هو أحد أكبر مشاريع البنية التحتية في أوروبا ، والذي تم تصميمه لتعزيز أمن الطاقة في القارة والمساهمة في حل المشكلات الاقتصادية والبيئية لعموم أوروبا.

(تستمر)

وزارة الخارجية الروسية، أعلنت أمس الإثنين، عشية زيارة وزير الخارجية البولندي، رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، زبيغنيو راو، إلى موسكو، أن وارسو لم تتوقف عن محاولة نسف مشروع "التيار الشمالي - 2" وعرقلة التصديق عليه.

إلى ذلك أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، يوم الأربعاء الماضي، أن موضوع خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي 2" تحول إلى أداة للضغط على روسيا.

وأعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، خلال مؤتمر مع المستشار الألماني، أولاف شولتس، عقب محادثات في واشنطن، الأسبوع الماضي، أنه لن يكون هناك مشروع "التيار الشمالي - 2" لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا، حال تجاوزت القوات الروسية الحدود الأوكرانية، مؤكداً أنه ناقش مع شولتس، التعاون الوثيق وحزمة من العقوبات المحتملة على روسيا.

ومن جانبه، أكد شولتس أن واشنطن وبرلين جهزتا معاً عقوبات ضد روسيا وسوف يردان بشكل سريع إذا لزم الأمر.

وأشار شولتس أيضاً، إلى أن الرد على روسيا سيكون صارماً، حال هاجمت أوكرانيا، لكنه عاد وأكد أهمية الاستمرار في المسار الدبلوماسي.

إلى ذلك أعلن نائب المستشار الألماني، وزير الاقتصاد والشؤون المناخية، روبرت هابك، يوم الإثنين الماضي، في رده على سؤال ما إذا كانت برلين ستتخلى عن "التيار الشمالي 2" حال التصعيد في أوكرانيا، بأن "جميع خيارات العقوبات قيد النظر" .

وفرضت واشنطن عقوبات على المشروع، في كانون الأول/ديسمبر 2019؛ وطالبت الشركات المساهمة بالتوقف على الفور عن مد خط الأنابيب.

ويشمل مشروع "التيار الشمالي 2" مد خط أنابيب غاز بطول نحو 1230 كيلومتراً تحت مياه بحر البلطيق، بسعة 55 مليار متر مكعب سنوياً؛ وذلك من الساحل الروسي وصولا إلى ألمانيا.

ودعت روسيا مراراً إلى التوقف عن ذكر مشروع "التيار الشمالي 2"، الذي تعارضه الولايات المتحدة وأوكرانيا بشدة، في إطار سياسي.

أفكارك وتعليقاتك