بايدن: لم نتحقق بعد من انسحاب القوات الروسية من حدود أوكرانيا واحتمال غزوها لا يزال قائما

(@FahadShabbir)

بايدن: لم نتحقق بعد من انسحاب القوات الروسية من حدود أوكرانيا واحتمال غزوها لا يزال قائما

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 فبراير 2022ء) قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة لم تتحقق حتى الآن من انسحاب القوات الروسية من الحدود مع أوكرانيا وعودتها إلى نقاط تمركزها، مؤكدا أن احتمال "الغزو" الروسي لأوكرانيا لا يزال قائما.

وأكد بايدن، في إحاطة صحفية من البيت الأبيض "كان هناك انسحابا جزئيا قالت روسيا إنها نفذته قرب الحدود مع أوكرانيا وهذا جيد لكننا لم نتحقق منه بعد"، مضيفا "لا يزال هناك عدد كبير هناك نحو 130 ألف قرب الحدود الأوكرانية وفي بيلاروس، لذلك هناك احتمال أن تشن روسيا غزوا"​​​. 

وأضاف بايدن "واشنطن والناتو لا يمثلان تهديدا لروسيا ونحن لا نسعى لزعزعة استقرار روسيا وأقول للشعب الروسي أنتم لستم عدوا لنا وأنا لا أعتقد أنكم تريدون حربا دموية ضد أوكرانيا".

(تستمر)

وتابع "سيكون هناك عقوبات قوية وقاسية ضد روسيا وسنطبق عقوبات على المؤسسات المالية الروسية إذا غزت أوكرانيا وستطال الاقتصاد الروسي"، مشددا "وإذا غزت روسيا أوكرانيا لن يتم تشغيل مشروع التيار الشمالي 2"، مشيرا إلى أن "غزو روسيا لأوكرانيا سيؤثر على الأسواق العالمية للطاقة ولذلك ننسق مع المنتجين والمستهلكين للنفط والغاز وسنتيح استخدام كل الأدوات اللازمة لتحقيق الاستقرار في السوق".

ونوه بايدن بأنه "لن نرسل جنودا أميركيين للقتال في أوكرانيا لكننا أرسلنا المعدات الدفاعية للدفاع عن نفسها وقدمنا التدريب والمشورة لتحقيق نفس الهدف"، مؤكدا "الهجوم على دولة واحدة من حلف الناتو نعتبره هجوما علينا جميعا".

أفكارك وتعليقاتك