عقيلة صالح يؤكد للمبعوثة الأممية أن حل الأزمة في ليبيا يكون بدون تدخلات أجنبية

عقيلة صالح يؤكد للمبعوثة الأممية أن حل الأزمة في ليبيا يكون بدون تدخلات أجنبية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 فبراير 2022ء) أكد رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، اليوم الأربعاء، أن حل الأزمة في بلاده يكون بدون تدخلات أجنبية، مؤكدا على قدرة مجلس النواب على تحقيق المصالحة الوطنية مع كافة الأطراف المعنية، وذلك خلال لقاء مع المستشارة الأممية ستيفاني ويليامز.

وأشار بيان للبرلمان الليبي، إلى أن صالح استقبل ويليامز في مكتبه بمدينة القبة شرقي البلاد، حيث ناقشا تطورات ومستجدات الأوضاع السياسية، وأكد على أن الحل للأزمة "يكون ليبي ليبي بدون تدخلات أجنبية"، مشيرا إلى "قدرة مجلس النواب على تحقيق المصالحة الوطنية بالتعاون مع المجلس الرئاسي وكافة الأطراف المعنية"​​​.

ولفت صالح إلى أن المرحلة الحالية تقتضي، وجود حكومة تعمل على توفير الخدمات والحاجات المُلحة للمواطنين في جميع أنحاء البلاد دون إقصاء، وذلك في وقت كلّف فيه البرلمان وزير الداخلية السابق فتحي باشاغا بتشكيل حكومة جديدة، وسط انتقادات للخطوة.

(تستمر)

فيما أشار بيان للمستشارة الأممية، أن اللقاء مع رئيس مجلس النواب الليبي، شهد مناقشة الضمانات الخاصة بانتهاء اللجنة المشتركة من التعديلات على مسودة الدستور وتسليمها في الوقت المحدد، وسبل ضمان توصل مجلس النواب ومجلس الدولة، إلى صيغة توافقية في أقصر إطار زمني ممكن لتمكين إجراء انتخابات تحترم إرادة 2.8 مليون مواطن ليبي تسجلوا للتصويت.

وصوت مجلس النواب الليبي، الأسبوع الماضي، بالإجماع على اختيار فتحي باشاغا، لتشكيل الحكومة الجديدة، بعد سحب الثقة من حكومة الدبيبة، إلا أن الأخير أكد أنه لن يسلم السلطة إلا لحكومة منتخبة.

بالمقابل، قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، إن حكومته تجهز لمشروع قانون لإجراء الانتخابات في شهر حزيران/يونيو القادم، في تأكيد لرفضه قرار البرلمان تكليف رئيس جديد للحكومة.

وحتى الآن لم يتم الاتفاق على تاريخ جديد لإجراء انتخابات في البلاد، بعد فشل إجرائها في 24 كانون الأول/ديسمبر 2021، ولكن مجلس النواب اعتمد خارطة طريق تتضمن إجراء الانتخابات في مدة لا تتجاوز 14 شهرًا من تاريخ التعديل الدستوري.

وتعاني ليبيا حالة من عدم الاستقرار، في ظل عدم توحيد المؤسسة العسكرية والمناصب السيادية، وتوالي المراحل الانتقالية، واستمرار حالة من الفراغ السياسي، عموماً.

ويرى المجتمع الدولي والبعثة الأممية، أن الطريق الوحيد لحل الأزمة الليبية، هو إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

أفكارك وتعليقاتك