حصاد الرياضة 2022.. مشاركات قياسية وإنجازات غير مسبوقة

حصاد الرياضة 2022.. مشاركات قياسية وإنجازات غير مسبوقة

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 29 ديسمبر 2022ء) شهدت الرياضة الإماراتية مشاركة قياسية في عدد من البطولات والدورات الرياضية العالمية والدولية والإقليمية الكبرى، خلال عام 2022، وهو ما تجسد بإحراز عدد كبير من الميداليات ، خاصة في ظل إقامة 3 دورات رياضية كبرى، وهي الألعاب الخليجية، والألعاب العالمية "برمنجهام "2022، وألعاب التضامن الإسلامي" قونية 2022"، بجانب العديد من بطولات العالم الكبرى في مختلف الرياضات والفئات.
وكانت بداية المشاركات الرسمية للمنتخبات هذا العام في الدورة الثالثة للألعاب الخليجية التي استضافتها دولة الكويت خلال الفترة من 16 إلى 31 مايو 2022 ، بمشاركة أكثر من 1700 لاعب ولاعبة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في 16 رياضة فردية وجماعية.
وحصدت الإمارات في هذه الدورة 50 ميدالية ملونة، بواقع 18 ذهبية، و16 فضية، و16 برونزية، لتحل الإمارات في المركز الثالث من الترتيب العام.

(تستمر)


كما شاركت الإمارات في النسخة الـ11 من دورة الألعاب العالمية في برمنجهام بالولايات المتحدة الأمريكية، التي شارك فيها 3600 رياضي من 100 دولة من جميع أنحاء العالم في 36 رياضة، حيث تواجدت الإمارات في 4 رياضات هي المواي تاي والجوجيتسو والدواثلون والقفز المظلي، وحصدت فيهم 8 ميداليات ملونة، منها 5 ميداليات للجوجيتسو، عبارة عن ذهبيتين لفيصل الكتبي في وزن 85 كجم والمفتوح، وفضية لمحمد السويدي في وزن 69 كجم، وبرونزيتين لشما الكلباني في وزن 63 كجم والمفتوح، إضافة إلى برونزيتين لنور الدين سمير وحبيب وإلياس حبيب علي في المواي تاي، وبرونزية عبدالباري القبيسي في القفز المظلي، وهي حصيلة تاريخية غير مسبوقة للرياضة الإماراتية في بطولة بهذا المستوى ساهمت في رفع ترتيب الإمارات 10 مراكز لتصبح في مركز الـ 56 من بين 102 دولة حول العالم.
وفي دورة ألعاب التضامن الإسلامي في نسختها الخامسة، التي أقيمت بمدينة قونية التركية خلال الفترة من 9 إلى 18 أغسطس بمشاركة 6000 رياضي من 56 دولة، تنافسوا في 27 رياضة، نجحت الإمارات التي شاركت بـ 53 رياضياً في 9 رياضات فردية مختلفة في حصد 10 ميداليات، بواقع 3 ذهبيات وفضيتان و5 ميداليات برونزية، في 3 رياضات هي الدراجات، والجودو، والقوس السهم لأصحاب الهمم.

وعلى صعيد أبرز بطولات العالم التي أقيمت خلال 2022 في مختلف الألعاب، في بطولة العالم للرماية البارالمبية 2022، التي أقيمت بمدينة العين، وشارك فيها 296 لاعباً ولاعبة من 54 دولة، حصدت الإمارات 4 ميداليات، عبارة عن ذهبيتين حققها عبدالله العرياني في مسابقة البندقية لمسافة 50 مترا ثلاثة أوضاع لفئة R7 محققاً رقماً عالمياً جديداً ضمن من خلاله التأهل إلى دورة الألعاب البارالمبية "باريس 2024"، وفي منافسات مسابقة 50 مترا بندقية ساكتون ( ناري ) وضعية الراقد مختلط فئة SH1
علاوة على فضيتين لفريق الإمارات في مسابقتي البندقية لمسافة 50 مترا ولمسافة 10 أمتار هوائي وضعية الوقوف مختلط فئة SH2.

وفي رياضة الفروسية، كانت خيول الإمارات حاضرة خلال عام 2022، وتحديداً في بطولة العالم للخيل العربية الأصيلة 2022، في نسختها الـ 41، التي أقيمت في شهر نوفمبر، بمعرض باريس بارك لوبورجيه، في العاصمة الفرنسية باريس، ونالت خيول الإمارات 5 ألقاب خلال تلك البطولة، 3 منها لمربط دبي و2 لمربط عجمان.

- الجوجيتسو.
وفي الجوجيتسو تربع منتخب الإمارات على عرش آسيا، بإحراز المركز الأول في البطولة الآسيوية السادسة التي أقيمت في مملكة البحرين، خلال مارس الماضي، وشارك فيها 400 لاعب ولاعبة من 24 دولة، وتمكن منتخب الإمارات من الحصول على الصدارة بـ16 ميدالية، منهم 8 ميداليات ذهبية، وفضيتان، و6 برونزيات.
كما شهدت البطولة نفسها فوز لاعبنا محمد علي السويدي بجائزة أفضل لاعب في البطولة بعد إحرازه ذهبية 69 كجم.
وفي جولة ريو دي جانيرو جراند سلام التي أقيمت خلال شهر مايو، بمشاركة نخبة أبطال العالم، حصد لاعبو الإمارات 3 ميداليات، عبارة عن ذهبية لخالد الشحي في وزن 62 كجم للحزام البني، وذهبية لبشاير المطروشي في وزن 55 كجم، وفضية لشما الكلباني في وزن 62 كجم للحزام البنفسجي.
وواصل منتخب الإمارات تربعه على عرش بطولة العالم للجوجيتسو، التي شارك فيها أكثر من 2000 لاعب ولاعبة من 70 دولة، حيث تصدر المركز الأول برصيد 64 ميدالية ملونة عبارة عن 26 ذهبية و 18 فضية و 20 برونزية.
كما نجح زايد الكثيري في الفوز بذهبية الحزام الأسود في النسخة الـ 14 من بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو في وزن 56 كجم ، وهو إنجاز غير مسبوق ليكون أول إماراتي يحقق هذا الإنجاز في البطولة منذ انطلاقتها عام 2009.

- الكاراتيه.
وفي رياضة الكاراتيه، حصد منتخب الإمارات، 6 ميداليات ملوّنة (ثلاث ذهبيات وثلاث برونزيات)، في مشاركته بالبطولة العربية، التي استضافتها العاصمة المصرية القاهرة، خلال شهر يوليو 2022، ضمن 8 منتخبات.
واستطاع لاعبو ولاعبات الإمارات الحصول على المركز الأول والميدالية الذهبية في منافسات فردي «الكاتا» رجال عبر مروان المازمي، قبل أن تضيف لاعبتا المنتخب حوراء العجمي، وفاطمة خصيف سالم الميداليتين الذهبيتين الثانية والثالثة، بفوزهما بالمركز الأول في منافسات فردي «كوميتيه» سيدات لوزني تحت 50 و68 كيلوجراماً على التوالي.
كما فاز أحمد سالم ببرونزية فردي «كوميتيه» رجال لوزن تحت 67 كيلوجراماً، ومحمد جاسم ببرونزية منافسات «الكوميتيه» وزن تحت 75 كيلوجراماً، علاوة على برونزية «كاتا» الفرق للرجال المكون من مراون المازمي، ويوسف فريدوني وعبدالغني محمد.
كما حصد لاعبو الإمارات 45 ميدالية ملونة بواقع ( 13 ذهبية و10 فضيات و22 برونزية) في بطولة غرب آسيا للكاراتيه التي أقيمت في إمارة الشارقة خلال نوفمبر 2022، بمشاركة 11 دولة.
وأضاف لاعبو ولاعبات منتخب الإمارات للكاراتيه 4 ميداليات، في بطولة آسيا للرجال والشباب والناشئين التي أقيمت بمدينة طشقند في أوزبكستان خلال ديسمبر الجاري بمشاركة 781 لاعباً ولاعبة من 28 دولة آسيوية.
وتنوعت ميداليات الإمارات ما بين ذهبية للاعبة فاطمة خصيف، في مسابقة الكوميتيه وزن تحت 68 كجم تحت 21 سنة، وفضية للاعب يوسف فريدوني في مسابقة الكاتا فردي تحت 21 سنة، وبرونزية لخديجة الجسمي في مسابقة الكوميتيه لوزن تحت 54 كجم ناشئات، وبرونزية ثانية لحوراء العجمي في مسابقة الكوميتيه وزن تحت 50 كجم سيدات.

-هوكي الجليد.
وفي رياضة هوكي الجليد حقق منتخب الإمارات إنجازا كبيراً بفوزه بكأس العالم "المستوى الثالث" أ "، التي أقيمت خلال شهر أبريل 2022 في لوكسمبورج بفوزه في المباراة النهائية 8-1 على منتخب لوكسمبورج صاحب الأرض.

- الرجبي.
وفي رياضة الرجبي، فاز منتخب الإمارات بلقب كأس آسيا لسباعيات الرجبي للرجال خلال منافسات البطولة التي أقيمت خلال شهر أبريل الماضي بمدنية بوكيت في تايلاند، بينما نجح منتخب السيدات في الحصول على الميدالية الفضية والمركز الثاني.
وخلال شهر أغسطس فاز منتخب الإمارات للرجبي للسيدات بالميدالية البرونزية لبطولة كأس آسيا للسباعيات، والتي أقيمت في العاصمة الإندونيسية جاكرتا .
وخلال نوفمبر، فاز منتخب الإمارات للرجبي أيضا بلقب بطولة آسيا تحت 20 سنة للشباب والشابات، بعد أن نال ذهبيتي الفئتين في البطولة، التي أقيمت في مدينة أنقرين الأوزبكية.

- الزوارق السريعة.
وفي رياضة الزوارق، نجحت زوارق الإمارات في احتكار المراكز الأولى في السباق الرئيسي الثاني بالجولة الثانية لبطولة العالم لسباقات زوارق فورمولا-1 بمدينة سان نازارو الإيطالية التي أقيمت خلال شهر سبتمبر 2022.
وأحرز زورق "الشارقة 12" بقيادة فرديناند زيندبيرج لقب السباق، وحل زورق "أبوظبي 5 " بقيادة ثاني القمزي ثانيا، وزورق "أبوظبي 6 " بقيادة شون تورنتي في المركز الثالث.

- الدراجات الهوائية.
وواصلت دراجات الإمارات رحلة حصادها للميداليات خلال عام 2022، ففي شهر مارس الماضي حققت صفية الصايغ برونزية البطولة الآسيوية للطريق.
كما حصدت 29 ميدالية ملونة بواقع 10 ذهبيات، و13 فضية، و6 برونزيات، في البطولة العربية للدرجات في المضمار الأولمبي التي أقيمت في شهر أكتوبر الماضي في العاصمة المصرية القاهرة.
و حقق منتخب الدراجات لقب طواف صلالة للمرة الثانية على التوالي، في سبتمبر الماضي.
وفي الشهر نفسه حقق الإيطالي دييجو أوليسي من فريق الإمارات للدراجات الهوائية المركز الأول في النسخة الـ 44 من سباق الجائزة الكبرى "إندستريا" الذي أقيم في لاركانو بإيطاليا على مسار 192كم.
واختتم منتخب الدراجات عام 2022 بالحصول على 25 ميدالية ملونة في البطولة العربية التي أقيمت في الشارقة، وحافظ على الصدارة في ديسمبر الجاري، بواقع 13 ميدالية ذهبية، و7 فضيات و5 برونزيات.

- المواي تاي.
وفي رياضة المواي تاي، نجح منتخب الإمارات في وضع بصمته خلال عام 2022 بحصوله على لقب بطولة العالم للشباب للمواي تاي، والمركز الثاني في الترتيب العام برصيد 12 ميدالية، منها 5 ذهبيات و4 فضيات و3 برونزيات، في البطولة التي أقيمت في أبوظبي خلال يونيو الماضي، إضافة إلى لقب بطولة العالم للشباب التي أقيمت في ماليزيا أغسطس الماضي.
وخلال شهر ديسمبر الجاري حقق إلياس حبيب لاعب منتخب الإمارات الوطني للمواي تاي إنجازا عالميا جديدا بفوزه بالحزام الملكي التايلاندي إثر تفوقه على بطل نيوزيلندا دانيل كير في وزن تحت 81 كجم، ضمن منافسات بطولة كأس العالم الملكي للمواي تاي التي تقام سنويا في تايلاند وتُعد من نخبة بطولات العالم.

- الدراجات النارية.
وفي رياضة الدراجات النارية، حقق الإماراتي محمد البلوشي بطل الموتوكروس، على متن دراجة "كاي تي أم" المركز الثالث في الترتيب الإجمالي لبطولة العالم للدراجات النارية، بعد تصدره منافسات اليوم الثاني من رالي دبي الصحراوي، الجولة الأخيرة من كأس العالم للراليات الصحراوية، والذي أقيم مطلع ديسمبر الجاري.

- بناء الأجسام .
وفي رياضة بناء الأجسام كان منتخب الإمارات على موعد مع الإنجازات خلال مشاركته في بطولة العالم التي أقيمت في مدينة برشلونة الإسبانية في نوفمبر الماضي بمشاركة 46 دولة، بعدما احتل المركز الرابع في ترتيب العام، بعدما جمع رباعوه 5 ميداليات عبارة عن ذهبيتين و3 برونزيات.

- البادل تنس .
وفي رياضة البادل تنس نجح منتخب الإمارات في تحقيق أول ألقاب بطولة كأس الخليج العربي بعد تتويجه بكأس النسخة الأولى التي أقيمت على ملاعب ند الشبا في دبي أبريل الماضي، عقب الفوز على منتخب قطر في المباراة النهائية 2-0 .

-الجودو.
وفي الجودو فاز منتخب الإمارات بميداليتين ذهبية وأخرى برونزية في بطولة آسيا للجودو لأبطال النخبة، التي أقيمت بمدينة نور سلطان في كازاخستان، في أغسطس الماضي، بمشاركة 17 منتخبا.
وخلال شهر ديسمبر، حقق منتخب شباب الإمارات للجودو، 6 ميداليات، في البطولة العربية للجودو، التي استضافتها مدينة مراكش المغربية بمشاركة 13 دولة عربية، وتضمنت الميداليات ذهبية للفردي وفضية الفرق و4 ميداليات برونزية في ختام منافسات الفردي.

أفكارك وتعليقاتك