وفاة أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه بعد صراع مع المرض

وفاة أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه بعد صراع مع المرض

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 30 ديسمبر 2022ء) توفي أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه عن عمر 82 عاما بعد صراع طويل مع مرض السرطان، حسبما أعلنت عائلته اليوم “ الخميس” .
وكشفت كيلي ابنة بيليه على شبكة "انستجرام" للتواصل الاجتماعي عن وفاة والدها اليوم حيث كان يعالج من مرض السرطان بمستشفى " ألبرت آينشتاين " في ساو باولو.
وكتبت كيلي مودعة والدها "إديسون أرانتيس دو ناسيمينتو" المعروف باسم "بيليه": "نشكرك.

نحبك بلا حدود. ارقد بسلام".
وفقدت عائلة كرة القدم العالمية اليوم اللاعب الوحيد الذي توج بلقب كأس العالم 3 مرات سابقة، وذلك في أعوام 1958 بالسويد و1962 في تشيلي و1970 بالمكسيك.
ولد بيليه في 23 أكتوبر 1940 بولاية ميناس جيرايس البرازيلية، وقدم مسيرة حافلة بالإنجازات على مدار مسيرته مع الأندية التي لعب لها ومنتخب البرازيل.

(تستمر)


ووقع اختيار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على بيليه ليكون لاعب القرن العشرين حيث اقتسم اللقب مع الأسطورة الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا، الذي توفي قبل عامين.
وكان بيليه نقل إلى المستشفى في مطلع ديسمبر الحالي بعد تفاقم حالته الصحية، وأشارت تقارير إلى أن جسده لم يعد يستجيب للعلاج من مرض السرطان.
وحظي الأسطورة بيليه بمسيرة كروية مميزة على مدار 21 عاما قضى معظمها في نادي سانتوس البرازيلي، وسجل اللاعب مع الفريق 643 هدفا في 659 مباراة على مدار 18 عاما، كما لعب بيليه لفريق نيويورك كوزموس الأمريكي من 1975 إلى 1977.
ولكن البصمة الأكبر لبيليه في مسيرته الكروية كانت من خلال فوزه بلقب كأس العالم 3 مرات مع منتخب بلاده حيث حقق اللقب الأول له في المونديال وهو دون الثامنة عشرة من عمره ليكون أصغر لاعب في التاريخ يتوج بلقب البطولة العالمية.
ولا يزال الأسطورة الراحل هو أصغر لاعب في التاريخ يحرز هدفا في نهائي المونديال وذلك في نهائي 1958 بالسويد.
وظل بيليه هو الهداف التاريخي للمنتخب البرازيلي على مدار عقود طويلة برصيد 77 هدفا حتى نجح مواطنه نيمار دا سيلفا في معادلة هذا الرقم القياسي واقتسام لقب الهداف التاريخي معه مؤخرا خلال مشاركته في بطولة كأس العالم 2022 التي اختتمت قبل أيام.
وعقب اعتزاله كرة القدم، كرس بيليه معظم جهوده لدعم المبادرات والأعمال الخيرية، كما عمل سفيرا للنوايا الحسنة لمنظمة اليونسكو.
وإضافة لهذا، تولى بيليه منصب وزير الرياضة في بلاده من 1995 إلى 1998 .

أفكارك وتعليقاتك