"دبي الطبية" تكشف عن التوجهات الرئيسية للرعاية الصحية في الشرق الأوسط خلال "معرض الصحة العربي 2023"

"دبي الطبية" تكشف عن التوجهات الرئيسية للرعاية الصحية  في الشرق الأوسط خلال "معرض الصحة العربي 2023"

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 30 كانون الثاني 2023ء) كشفت سلطة مدينة دبي الطبية - الجهة المشرفة على نمو وتطور الأعمال في مدينة دبي الطبية - اليوم عن التوجهات الرئيسية لقطاع الرعاية الصحية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في ورقة بحثية بعنوان "الفرص الناشئة في قطاع الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط" سلطت الضوء فيها على تحليلات دقيقة للقطاع في المنطقة لا سيما دول مجلس التعاون الخليجي وذلك خلال مشاركتها في معرض ومؤتمر الصحة العربي 2023 الذي انطلق في مركز دبي التجاري العالمي.

وتعد الدراسة - التي تسلط الضوء على تحليلات دقيقة للقطاع في المنطقة لا سيما دول مجلس التعاون الخليجي - أحدث مبادرات سلطة مدينة دبي الطبية في إطار جهودها لتطوير قطاع الرعاية الصحية بما يتماشى مع هدف الإمارات في أن تصبح ضمن أفضل 10 وجهات للرعاية الصحية في العالم حيث تسلط الضوء على نمو هذا القطاع في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مدى العقد الماضي إلى جانب الفرص المتاحة للمستثمرين.

(تستمر)

وتتوقع الدراسة أن يحقق الإنفاق على قطاع الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي معدل نمو سنوي مركب يبلغ 4.9% بقيمة تصل إلى 99.6 مليار دولار أمريكي في عام 2023 مقارنة بـ 86.2 مليار دولار أمريكي في عام 2020 مع استحواذ الإمارات والسعودية على ما يقرب من 80% من إجمالي الإنفاق.

وتوضح الدراسة توجه التركيز على قطاع الرعاية الصحية الشاملة مما يضاعف الفرص في قطاع الطب الوقائي لا سيما مع حرص الحكومات المتزايد على اتباع منهجية تتماشى مع استراتيجيات منظمة الصحة العالمية فضلا عن تطور الإجراءات التنظيمية الأخيرة التي تهدف إلى تحسين الكفاءات في قطاع الرعاية الصحية في دبي والتركيز المتزايد على المشاريع المشتركة بين القطاعين العام والخاص والتي تتصدرها مدينة دبي الطبية بوصفها الجهة الرائدة في تعزيز نمو القطاع.

وقال سالم دهمان مدير إدارة التسويق والإتصال في مدينة دبي الطبية “ تبذل سلطة مدينة دبي الطبية جهوداً دؤوبة منذ انطلاقتها في 2002 لتحقيق أهداف دبي في تعزيز مكانتها بوصفها الجهة الرائدة علمياً في قطاع الرعاية الصحية والعافية.. ولا بد من فهم واقع الأسواق بشكل دقيق لنتمكن من تلبية احتياجات شركائنا وقطاع الرعاية الصحية بشكل عام ويعد ذلك أحد أهم أهداف هذه الدراسة”.

وتؤكد النتائج الرئيسية الأخرى المرونة التي يتمتع بها قطاع الرعاية الصحية في دبي حيث أظهرت الدراسة أن دبي استقطبت أعداداً مضاعفة من السياح الطبيين في عام 2021 على الرغم من القيود المفروضة على السفر الدولي نتيجة الأزمة الصحية العالمية ليبلغ إنفاق المرضى الدوليين خلاله ما يقرب من 198 مليون دولار أمريكي.

كما كشفت الدراسة أن مدينة دبي الطبية ساهمت بمبلغ 2.8 مليار درهم في الناتج المحلي الإجمالي لدبي في عام 2021 مع توقعات بأن يصل الرقم إلى 3.4 مليار درهم بحلول عام 2030 مما يؤكد على إسهامات مدينة دبي الطبية الكبيرة في دفع عجلة الاقتصاد في الإمارة. كما برز دورها في تعزيز سوق العمل في قطاع الرعاية الصحية حيث أسهمت في توفير 15,760 فرصة عمل في دبي.

ويمكن للمستثمرين في قطاع الرعاية الصحية والباحثين عن بيئة مثالية لتأسيس أعمالهم التعرف على الخدمات التي تقدمها مدينة دبي الطبية من خلال زيارة منصتها "C30" ضمن القاعة السادسة في "معرض ومؤتمر الصحة العربي 2023 " المقام هذا العام تحت شعار "الابتكار والاستدامة في الرعاية الصحية "ويستمر أربعة أيام في مركز دبي التجاري العالمي.

أفكارك وتعليقاتك