"إنوفييت" لعلوم الحياة و"ويبرو" يفتتحان مختبراً متطوراً لعلم الجينوم في مجمع دبي للعلوم

"إنوفييت" لعلوم الحياة و"ويبرو" يفتتحان مختبراً متطوراً لعلم الجينوم في مجمع دبي للعلوم

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 01 فبراير 2023ء) افتتح مختبر "إنوفييت" لعلوم الحياة - انسجاماً مع جهود ومساعي دبي لدعم منظومة البحث والتطوير لدعم منظومة البحث والتطوير وتبني العلوم والتكنولوجيا المتقدمة في كافة القطاعات الحيوية -.. مختبراً متطوراً لإجراء اختبارات علم الجينوم في مجمع دبي للعلوم التابع لمجموعة " تيكوم".

وسيقدم المختبر الجديد مجموعة واسعة من الاختبارات الجينية التي من شأنها أن تسهم في دعم رؤية دبي لتحقيق التميّز في قطاع الرعاية الصحية حيث تعاون المختبر مع شركة "ويبرو" المحدودة وهي شركة متخصّصة في مجال الخدمات والاستشارات التكنولوجية لتطوير تقنيات متاحة بتكلفة معقولة وقائمة على الذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي لتحليل البيانات الجينية.

(تستمر)

وتم الإعلان عن افتتاح المختبر على هامش "معرض ومؤتمر الصحة العربي 2023" المقام حاليا في مركز دبي التجاري العالمي والذي يشارك فيه مجمع دبي للعلوم بهدف تسليط الضوء علىمستقبل التكنولوجيا الصحية.

وعلم الجينوم أي دراسة الجينات وتكوينها هو مجال بات يحظى اليوم بأهمية متنامية في علم الأحياء وذلك نظراً لقدرته على الإسهام في تزويد كل مريض بتجربة طبية تلبي احتياجاته بالتحديد ويقوم هذا العلم على دراسة الخصائص الجينية الشخصية للكشف عن حالات طبية معيّنة الوقاية منها أو علاجها بما في ذلك السرطان والأمراض النادرة.

وقال مروان عبد العزيز جناحي النائب الأول لرئيس مجموعة "تيكوم" – مجمع دبي للعلوم في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام".." يسرنا أن نشارك في نسخة هذا العام من معرض ومؤتمر الصحة العربي 2023 الذي يؤكد على الدور الريادي الذي تضطلع به الإمارات وإمارة دبي بشكل خاص في قيادة الحوار حول التميز والابتكار في مجال الرعاية الصحية على مستوى المنطقة. فالطلب المتزايد على خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة وسرعة الابتكار في هذا المجال سوف يسهمان في تسهيل حصول أصحاب المصلحة وصنّاع القرار على المعرفة الوافية والحلول المبتكرة لضمان حصول كافة أفراد المجتمع على أعلى مستوى من خدمات الرعاية الصحية أينما وجدوا".

وأكد أنه تماشيا مع رؤية "نحن الإمارات 2031" وجهود ومساعي دبي لدعم منظومة البحث والتطوير يسعى مجمع دبي للعلوم بشكل دؤوب إلى الإرتقاء بأنشطة البحث والتطوير بما يسهم في تعزيز فعالية خدمات الرعاية الصحية وقدرتها على تلبية احتياجات كل مريض.

وأضاف ذكر أن افتتاح مختبر "إنوفييت" المتطور لعلوم الحياة بالتعاون مع شركة "ويبرو" يأتي دعماً لجهودنا الرامية إلى تعزيز مسيرة نمو قطاعات العلوم والبحث والتطوير في الإمارات والمنطقة ككل حيث يهدف مختبر علم الجينوم المتطور إلى ابتكار تقنيات بأسعار معقولة تستفيد من الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لجمع البيانات الجينية ذات الأهمية القصوى وتحليلها بما يسهم في ترسيخ مكانة دبي كوجهة عالمية رائدة للابتكار في مجال الرعاية الصحية بدءاً من التشخيص والعلاج وصولاً إلى البحث والتطوير".

وأضاف " نحتاج اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى تعزيز أنشطة البحث والتطوير نظرا إلى أن الطب الدقيق هو مستقبل الرعاية الصحية حيث نجحت دبي بفضل رؤية قيادتها الاستشرافية لتحديات ومتغيرات المستقبل من وضع برنامج شامل للبحث والتطوير بهدف دعم نمو القطاعات الاقتصادية الرئيسية وفتح آفاق جديدة للنمو الاقتصادي في دبي".

ولفت إلى أن شركات الأدوية والشركات المتخصّصة في علوم الحياة القائمة في مجمع دبي للعلوم تعمل على الارتقاء بقدراتها المرتبطة بالبحث والابتكار بما يسهم في تعزيز فعالية خدمات الرعاية الصحية وقدرتها على تلبية احتياجات كلّ مريض. وسوف تسهم الخدمات التي يقدّمها مختبر "إنوفييت" لعلوم الحياة في دعم وتمكين العملاء على المستويين المحلي والإقليمي على تقديم خدمات الرعاية الصحية القائمة على البيانات والمتركّزة أولاً وأخيراً حول خدمة المريض.

ويشير تقرير سوق الاختبارات الجينية في دولة الإمارات للعام 2022 إلى أنه من المتوقع أن تتخّى مساهمة السوق المحلي للاختبارات الجينية قيمة 440 مليون دولار أميركي بحلول العام 2030.

وبالتعاون مع "ويبرو" سوف يلبي مختبر "إنوفييت" لعلوم الحياة احتياجات هذا السوق المتنامي من خلال تقديم خدمات متخصصة في علم الجينوم بما في ذلك الجيل الجديد من التسلسل الجيني السريري ومصفوفات الحمض النووي الدقيقة وبيولوجيا الجزيئات وأحدث الحلول في مجال المعلوماتية الحيوية لتحليل البيانات وتفسيرها.

ويأتي افتتاح مختبر "إنوفييت" لعلوم الحياة في مجمع دبي للعلوم بعد فترة وجيزة من إطلاق برنامج دبي للبحث والتطوير حيث يهدف هذا البرنامج الذي تمّ الإعلان عنه في سبتمبر الماضي إلى دعم القطاعات الاقتصادية الرئيسية وإيجاد فرص جديدة للنمو من خلال وضع إطار شامل للبحث والتطوير والابتكار.

أفكارك وتعليقاتك