"مصدر" تفتتح مكتب أعمال في أذربيجان لدعم تحقيق أهدافها للطاقة النظيفة

"مصدر" تفتتح مكتب أعمال في أذربيجان لدعم تحقيق أهدافها للطاقة النظيفة

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 06 فبراير 2023ء) أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، إحدى شركات الطاقة المتجددة الأسرع نمواً في العالم افتتاح مكتب أعمال لها في برج "بورت باكو" في العاصمة الأذربيجانية باكو، وذلك في إطار التزامها بدعم تطوير قطاع الطاقة المتجددة في أذربيجان.

حضر مراسم افتتاح مكتب أعمال "مصدر" كل من سعادة محمد مراد البلوشي، سفير دولة الامارات لدى جمهورية أذربيجان؛ وجاويد عبد اللاييف، مدير الوكالة الأذربيجانية للطاقة المتجددة التابعة لوزارة الطاقة؛ ووفد من شركة "مصدر" ترأسه محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي.

وستتعاون "مصدر" مع الحكومة والشركاء الآخرين في أذربيجان بهدف تسريع وتيرة نمو قطاع الطاقة المتجددة، تماشياً مع الجهود المتواصلة للدولة والخطوات المتقدمة التي اتخذتها لتحقيق أهداف الطاقة النظيفة والتحول نحو مستقبل منخفض الكربون.

(تستمر)

وبهذه المناسبة، قال معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المعين لمؤتمر COP28، رئيس مجلس إدارة "مصدر": "تماشياً مع رؤية القيادة، تركز "مصدر" على تطبيق نهج الشراكات النوعية لتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي.. ويأتي افتتاح مكتب "مصدر" في باكو دعما لتنامي نشاط الشركة في أذربيجان بما يتماشى مع نهج دولة الإمارات العمل على تحقيق الحياد المناخي وخلق فرص للنمو الاقتصادي ودفع عجلة التنمية المستدامة.. وتكتسب هذه الخطوة أهمية خاصة كونها تتزامن مع عام الاستدامة في دولة الإمارات، ومع الاستعداد لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 في مدينة إكسبو دبي في نوفمبر هذا العام".

من جانبه، قال سعادة محمد مراد البلوشي، سفير دولة الامارات لدى جمهورية أذربيجان: "يعكس افتتاح مكتب "مصدر" في أذربيجان الطموحات المشتركة لكل من دولة الإمارات وجمهورية أذربيجان الخاصة بالطاقة المتجددة والاستدامة حيث تلتزم كلتا الدولتين بالعمل معاً من أجل بناء مستقبل مستدام، ومن شأن المكتب الجديد لشركة "مصدر" في باكو أن يسهم بدور مهم في دعم هذه الجهود".

وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر": "يؤكد افتتاح مكتبنا الجديد في باكو تزايد اهتمام أذربيجان بتطوير قطاع الطاقة النظيفة، ومدى تنامي محفظة المشاريع العالمية لشركة "مصدر" التي تهدف إلى زيادة قدرتها الإنتاجية إلى 100 جيجاواط بحلول عام 2030.. ونتطلع إلى العمل مع شركائنا في أذربيجان لمواصلة تطوير مشاريع عالمية المستوى تسهم في تحقيق أهدافها الخاصة بالطاقة النظيفة".

من جانبه، قال جاويد عبد اللاييف، مدير الوكالة الأذربيجانية للطاقة المتجددة: "يُعد تطوير إمكاناتنا الواسعة في قطاع الطاقة المتجددة من ضمن الأولويات الإستراتيجية لأذربيجان، ولاشك أن العمل والتعاون مع شركاء مثل "مصدر" سيساعدنا في تحقيق أهدافنا وضمان مستقبل أكثر ازدهاراً واستدامةً لشعبنا.. ومن شأن الاتفاقيات التي وقعناها مع "مصدر" أن تسهم بدور مهم في رحلتنا للنمو الأخضر ونتطلع قدماً إلى تعزيز هذا التعاون".

تستهدف أذربيجان زيادة حصة الطاقة المولّدة من مصادر متجددة إلى 30 في المائة بحلول عام 2030 وتتطلع إلى تنويع اقتصادها وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

و تهدف الحكومة إلى تطوير مصادر طاقة متجددة باعتبارها أولوية استراتيجية لتعزيز التنمية في الدولة، وترسيخ مكانة أذربيجان دولة منتجة ومصدرة للطاقة الخضراء.

كان فخامة إلهام علييف رئيس أذربيجان قد ألقى كلمة رئيسية خلال حفل افتتاح أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023 سلط فيها الضوء على أهداف أذربيجان للطاقة النظيفة ودور الشراكة مع "مصدر" في دعم تحقيق هذه الأهداف.

كانت "مصدر" قد وقعت على هامش فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023، اتفاقيات لتطوير مشاريع في مجالات الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح البرية، ومشاريع متكاملة لطاقة الرياح البحرية والهيدروجين الأخضر، بقدرة إجمالية تبلغ 4 جيجاواط في أذربيجان. وتأتي هذه المشاريع في إطار اتفاقية أكبر مع وزارة الطاقة الأذربيجانية لتطوير برنامج مشترك للطاقة المتجددة بتقنيات متعددة وبقدرة إنتاجية إجمالية تبلغ 10 جيجاواط في البرنامج الذي يعد الأكبر من نوعه في تاريخ أذربيجان.

وتقوم "مصدر" أيضاً بتطوير محطة كاراداغ للطاقة الشمسية الكهروضوئية التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 230 ميجاواط في أذربيجان.. وستسهم المحطة في توليد نصف مليار كيلوواط /ساعة من الكهرباء سنوياً، وهو ما يكفي لتلبية احتياجات أكثر من 110 آلاف منزل، والحد من انبعاث أكثر من 200 ألف طن من الكربون سنوياً، إضافة إلى توفير فرص عمل جديدة للمجتمع المحلي. وكانت "مصدر" قد أعلنت عن استكمال تمويل مشروع المحطة في أغسطس 2022.

أفكارك وتعليقاتك