صقر غباش يبحث مع رئيس مجلس الشيوخ في كندا سبل تعزيز وتفعيل العلاقات البرلمانية

صقر غباش يبحث مع رئيس مجلس الشيوخ في كندا سبل تعزيز وتفعيل العلاقات البرلمانية

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 21 فبراير 2023ء) استقبل معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي ، في مقر المجلس بأبوظبي معالي جورج فيوري رئيس مجلس الشيوخ في اتحاد كندا والوفد المرافق له الذي يزور البلاد حاليا.

وتم خلال اللقاء مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والتي من أبرزها تطوير وتفعيل الدبلوماسية البرلمانية بين الجانبين بما يعزز التعاون والتنسيق القائم بين دولة الإمارات وكندا في المجالات كافة، في ظل حرص قيادتي وحكومتي البلدين على تطوير مختلف أوجه العلاقات.

وتطرق اللقاء إلى آخر تطورات الأوضاع في المنطقة، وما تشهده الساحة الدولية من تطورات والجهود الرامية إلى مواجهة الإرهاب والتطرف، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، والسعي إلى حل مختلف القضايا بالجهود الدبلوماسية والحلول السياسية، وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

(تستمر)

وتناول اللقاء بحث التعاون الثنائي والتأكيد على أهمية تعزيز التواصل والتنسيق حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وأهمية إنشاء لجنة صداقة برلمانية، وتبادل الزيارات والخبرات وتعزيز التنسيق والتشاور البرلماني في المشاركات البرلمانية، بما يسهم في تعزيز علاقات التعاون الثنائية القائمة بين البلدين في مختلف المجالات

وفي بداية اللقاء رحب معالي صقر غباش بمعالي جورج فيوري- رئيس مجلس الشيوخ لاتحاد كندا والوفد المرافق لمعاليه وزيارتهم لدولة الامارات والمجلس الوطني الاتحادي والتي تمثل الزيارة الأولى على هذا المستوى البرلماني الرفيع في إطار تعزيز التعاون البرلماني بين الجانبين وهو ما يعكس عمق العلاقات التي تربط بين البلدين الصديقين على المستويين الرسمي والبرلماني، وعلى المستوى الشعبي.

حضر اللقاء معالي الدكتور علي راشد النعيمي، وسعادة كل من محمد عيسي الكش، و الدكتور طارق حميد الطاير، وسعيد راشد العابدي، وخالد الخرجي ، ومريم بن ثنيه، و عائشة ليتيم، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي ، وسعادة الدكتور عمر النعيمي الأمين العام للمجلس ، وسعادة عفراء البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني.

وقال معالي صقر غباش إن العلاقات بين دولة الإمارات وكندا التي تمتد على مدى 3 عقود قد تأسست على مبادئ الاحترام المتبادل والتنسيق والعمل المشترك حيال مختلف القضايا الوطنية والإقليمية والدولية، مشيرا إلى إن هناك الكثير من القواسم المشتركة بين البلدين لاسيما تلك المتعلقة بإيمانهما المطلق بالتسامح والتعايش والسعي لتحقيق السلام العالمي وتمكين المرأة وغيرها، مثمنا الخطوة الكندية بتعيين أول ممثلة خاصة في كندا معنية بمكافحة الإسلاموفوبيا، والتي تؤكد إيمان كندا بمبدأ التعايش والتسامح بين باعتباره أساس تحقيق السلم المجتمعي والدولي.

وأكد معاليه على أهمية التعاون بين المجلسين في المحافل الإقليمية سيما فيما يتعلق بالسلم والأمن الدوليين وأهمية احتواء آثار النزاعات الدولية القائمة بما يحقق أهداف الأمن والسلم الدوليين، مشيرا إلى أن دول العالم اليوم تسعى للتوصل إلى سياسات محددة حيال مجموعة من القضايا الحيوية مثل التغير المناخي ومكافحة الأوبئة والطاقة، وذلك ينطلق من شعور بالمسؤولية تجاه بعضنا وتجاه الكوكب الذي نعيش عليه.

واستعرض جهود الدولة في مكافحة التغير المناخي، مؤكدا على أن دولة الامارات تعتبر العمل المناخي من الركائز الأساسية في استراتيجياتها ومبادراتها البيئية والاقتصادية وسياساتها الداخلية والخارجية، مما جعلها تحظى بشرف استضافة مؤتمر الدول الأطراف "كوب 28" في العام الحالي.

وأشار إلى اهتمام القيادة الرشيدة وحرصها على دعم وتمكين المرأة للقيام بدورها الريادي في خدمة المجتمع، وهيأت لها كل مقومات النجاح حيث تمثل نسبة تمثيل المرأة الإماراتية في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50% في الفصل التشريعي السابع عشر، في خطوة ترسخ توجهات الدولة المستقبلية، وتحقق التمكين الكامل للمرأة الإماراتية، وتؤكد على دورها الريادي والمؤثر في كافة القطاعات الحيوية في الدولة.

بدوره أكد معالي جورج فيوري على أهمية تبادل الزيارات والتنسيق في مختلف القضايا بما يجسد ما وصلت له علاقات الصداقة والشراكة القائمة بين البلدين من تطور ونمو، مؤكدا على أهمية أن تواكب العلاقات البرلمانية العلاقات القائمة بين البلدين.

ووجه دعوة إلى معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي لزيارة كندا لتعزيز علاقات التعاون الثنائية في مختلف المجالات وخاصة البرلمانية.

أفكارك وتعليقاتك