شهادة "أبوظبي جاب" لـ 1536 مزرعة في الإمارة

شهادة "أبوظبي جاب" لـ 1536 مزرعة في الإمارة

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 23 فبراير 2023ء) كشفت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية أن إجمالي عدد المزارع الحاصلة على شهادة أبوظبي للممارسات الزراعية الجيدة "أبوظبي جاب" النسخة المحلية للبرنامج العالمي للممارسات الزراعية الجيدة "جلوبال جاب" بنهاية العام الماضي 2022 بلغ 1536 مزرعة.

ووفقا لتقرير إحصائي للهيئة بلغ إجمالي عدد المزارع الحاصلة على الشهادة في منطقة العين نحو 751 مزرعة بنسبة 48.9 في المائة يليها منطقة الظفرة بعدد 521 مزرعة وبنسبة 33.9 في المنطقة ثم منطقة أبوظبي والتي بلغ عدد المزارع الحاصة على شهادة أبوظبي جاب حوالي 264 مزرعة بنسبة 17.2 في المائة.

ويتم منح المَزارع المؤهلة شهادة معتمدة عالمياً هي شهادة "أبوظبي جاب" والتي تضمن تسويقاً أفضل للمنتجات الزراعية لهذه المزارع، حيث تعمل هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية على تأهيل هذه المزارع لتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة ومعايير جودة الإنتاج الزراعي، والإدارة المستدامة للبيئة لضمان سلامة وأمان الغذاء، والمحافظة على صحة العاملين.

(تستمر)

وتوفر الهيئة للمزارع المسجلة في برنامج "أبوظبي جاب" كافة الخدمات المتعلقة بتحسين البنية التحتية وتهيئة مرافق المزرعة، بالإضافة إلى خدمات الإرشاد الزراعي، وتتبع المنتجات وتدريب العمال وتعريفهم بكافة الجوانب الفنية ذات الصلة بالحفاظ على سلامة الأغذية والبيئة، وضمان صحة عمال المزرعة ورفاهيتهم.

وتعتبر شهادة "أبوظبي جاب" للممارسات الزراعية الجيدة علامة جودة تضمن أن المنتج تم زراعته وحصاده وفقاً لمعايير سلامة الأغذية والبيئة وطبقاً لأفضل الممارسات العالمية التي تضمن جودة المنتج وسلامته، بالإضافة إلى تحسين كفاءة استخدام الأسمدة والمبيدات والمياه، بما يوفر فرصة جيدة لتسويق منتجات محلية تتماشى مع أفضل مستويات السلامة الغذائية العالمية.

وكانت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية حصلت على حقوق اعتماد المعايير الخاصة بالمواصفة من قبل "جلوبال جاب" - مقرها في ألمانيا - بما يتيح للهيئة حق منح شهادة الممارسات الزراعية الجيدة لمزارع إمارة ابوظبي وفقاً للقواعد العامة والمواصفة المحلية لبرنامج أبوظبي للممارسات الزراعية الجيدة “أبوظبي جاب”.

كما وقعت الهيئة اتفاقية مع منظمة "جلوبال جاب" لتمنحها حق تطبيق معايير الممارسات الزراعية الجيدة في مزارع إمارة أبوظبي، ومنح المزارع المشاركة في البرنامج شهادة الممارسات الزراعية الجيدة "أبوظبي جاب".

وتمثل الشهادة المحلية نموذجاً وطنياً يسهل على المزارعين تطبيق المعايير العالمية بتكلفة أقل وبطريقة تناسب طبيعة وظروف الزراعة ومتطلبات الاستدامة الزراعية في إمارة أبوظبي ، حيث تقوم جهة الاعتماد بالتدقيق والتفتيش وإجراء عمليات التقييم على عمليات الإنتاج ومتابعة الممارسات المطبقة في مزارع الإمارة والتحقق من مطابقتها للقواعد العامة ومعايير "أبوظبي جاب" ومن ثم إصدار شهادة معتمدة من "جلوبال جاب".

أفكارك وتعليقاتك