صقر غباش يشارك في اجتماعين تنسيقيين للمجموعتين الخليجية والعربية ضمن اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بالبحرين

صقر غباش يشارك في اجتماعين تنسيقيين للمجموعتين الخليجية والعربية ضمن اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بالبحرين

المنامة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 11 مارس 2023ء) شارك معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي في الاجتماعين التنسيقيين للمجموعتين الخليجية والعربية ضمن اجتماعات الجمعية الـ 146 والدورة الـ 211 للمجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة في مملكة البحرين، بمشاركة وحضور رؤساء المجالس التشريعية الخليجية ورؤساء البرلمانات العربية.

وأكد معالي صقر غباش أهمية تنسيق المواقف بين المجموعة الجيوسياسية العربية في الاتحاد البرلماني الدولي وبرلمانات دول العالم كافة، تجاه مختلف القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، مما يكون له المردود الإيجابي على الأدوار الفاعلة التي تقوم بها البرلمانات الخليجية والعربية، وحضورها الإيجابي والمهم في المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية.

(تستمر)

وأشار إلى أن الاجتماعات التنسيقية تمثل فرصة هامة لتوحيد المواقف ووجهات النظر فيما يخص الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الجمعية الـ 146 ”خاصة البند الطارئ المقدم من دولة قطر الشقيقة بعنوان “ تجريم ازدراء الأديان ونشر الكراهية بين الشعوب والدعوة إلى تعزيز قيم التعايش والتسامح والسلام والأمن الدوليين ” .

ولفت إلى أن الاجتماع التنسيقي للمجموعة البرلمانية العربية – الذي يضم وفود المجموعة البرلمانية العربية داخل الاتحاد البرلماني الدولي - يأتي في إطار التشاور بين البرلمانات العربية أعضاء الاتحاد فيما بينها، حول القضايا المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة والمجلس الحاكم للاتحاد، وصياغة موقف موحد ومشترك تجاه تلك القضايا".

حضر الاجتماعين أعضاء وفد المجلس الوطني الاتحادي معالي الدكتور علي راشد النعيمي رئيس مجموعة الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي في الاتحاد البرلماني الدولي ممثل المجموعة الجيوسياسية العربية في اللجنة التنفيذية للاتحاد، وسعادة كل من : سارة محمد فلكناز نائب رئيس المجموعة، والدكتورة شيخة عبيد الطنيجي، ومروان عبيد المهيري، والدكتورة موزة محمد العامري، وميرة سلطان السويدي، والدكتورة حواء سعيد المنصوري، وعدنان حمد الحمادي، وسهيل نخيرة العفاري، أعضاء المجلس الوطني، والدكتور عمر عبدالرحمن النعيمي الأمين العام، وعفراء راشد البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني، وطارق أحمد المرزوقي الأمين العام المساعد لشؤون رئاسة المجلس.

وعرض معالي الدكتور علي راشد النعيمي خلال الاجتماع التنسيقي للمجموعة العربية تقريرا تضمن مشاركة ممثل المجموعة العربية في أعمال اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي، واللجان الفرعية التابعة لها، كما تضمن نشاط عمل الاتحاد والقضايا السياسية الراهنة، ووثيقة المشروع السياسي للاتحاد في الأمم المتحدة التي تم إعدادها من قبل الأمانة العامة للاتحاد.

وأوضح أنه بالنسبة للوضع المالي للاتحاد فقد شارك في اللجنة الفرعية للشؤون المالية التابعة للجنة التنفيذية، التي قامت بإعداد الميزانية الجديدة للاتحاد للعام 2023، والتي بنيت على الأهداف الخمسة لاستراتيجية الاتحاد (2022-2026)، مشيرا إلى أن التقرير تضمن أيضا سياسة حماية البيانات، وسياسة الاتحاد البرلماني الدولي بشأن التحرش، والمراقبين الدائمين للاتحاد البرلماني الدولي.

واستعرض معاليه الوضع المالي للاتحاد البرلماني الدولي حتى يناير 2023م، والمساهمات الطوعية المقدمة من المنظمات والبرلمانات الوطنية. حيث استطاع الاتحاد البرلماني الدولي الإبقاء على مستوى المساهمات الطوعية.

وحول مجموعة العمل والشفافية والمساءلة والانفتاح التابعة للجنة التنفيذية، أوضح معاليه أن المجموعة ناقشت وثيقة مدونة السلوك الخاصة بمسؤولي الاتحاد البرلماني الدولي بهدف مساعدتهم في الوفاء بالتزاماتهم تجاه الاتحاد البرلماني الدولي.

وحول المكاتب الإقليمية للاتحاد البرلماني الدولي أكد معاليه أن المجموعتين الجيوسياسيتين الإفريقية والعربية أكدتا على إنشاء مكتب إقليمي في القاهرة للمنطقة العربية .

وحول جائزة “IPU Cremer-Passy” .. أكد معاليه على أن اللجنة التنفيذية استعرضت التعديلات المقترحة على نظام الجائزة، والتي تشمل دمج آلية تقييم المرشحين في النظام، وإضافة تعديلات أخرى تضمن نظاماً أكثر إنصافاً لتوزيع الأصوات.

ومن المقترح في هذه الدورة من الجائزة وتماشيا مع استراتيجية الاتحاد البرلماني الدولي 2022-2026 وتركيزها على العمل المناخي، هو منح الجائزة لنائب أو مجموعة من النواب الذين قدموا مساهمات بارزة في العمل المناخي.

فيما أجمع رؤساء البرلمانات العربية على ضرورة التحرك لدعم البند الطارئ المقدم من دولة قطر بشأن احترام الأديان وذلك على خلفية ما تعرض لها المصحف الشريف من حرق من قبل جهات متطرفة في أوروبا، مؤكدين على ضرورة التصدي لكل التجاوزات التي يتعرض لها الإسلام. فيما اعتمدت المجموعة الجيوسياسية العربية مرشحيها للجان الاتحاد البرلماني الدولي في دورته المقبلة.

أفكارك وتعليقاتك