غدا.. منتخبات أوروبا تدشن ماراثون التأهل ليورو 2024

غدا.. منتخبات أوروبا تدشن ماراثون التأهل ليورو 2024

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 22 مارس 2023ء) بعد 3 شهور فقط من انتهاء فعاليات بطولة كأس العالم 2022، تبدأ المنتخبات الأوروبية لكرة القدم "الماراثون" الجديد نحو بطولة أخرى كبيرة من خلال خوض التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة (يورو 2024) المقرر إقامة نهائياتها في ألمانيا.
وتحظى التصفيات بأهمية كبيرة كونها تأتي بعد الإخفاق الذي تعرض له عدد من المنتخبات الأوروبية الكبيرة في بطولة كأس العالم 2022 بخروجها المبكر من البطولة وضياع حلم المنافسة على اللقب العالمي.
وكانت منتخبات ألمانيا وبلجيكا وإنجلترا وإسبانيا والبرتغال تساقطت تباعا في الأدوار الأولى للمونديال، الذي شهد غياب المنتخب الإيطالي للنسخة الثانية على التوالي بسبب فشله في التصفيات، برغم فوزه بلقب كأس الأمم الأوروبية الماضية (يورو 2020) في منتصف عام 2021 بالفوز على نظيره الإنجليزي في المباراة النهائية.

(تستمر)


ومع استضافة بلاده نهائيات يورو 2024، لن يخوض المنتخب الألماني التصفيات المؤهلة للبطولة، كونه تأهل مباشرة إلى النهائيات.
وبهذا، سيكون على الفريق، الذي ودع المونديال من الدور الأول (دور المجموعات) صفر اليدين، أن يعتمد على المباريات الودية في محاولاته لاستعادة الاتزان وتحسين الصورة ومصالحة جماهيره قبل فعاليات يورو 2024.
كما تستحوذ التصفيات على قدر بالغ من الاهتمام في ظل المواجهات القوية والمتكافئة التي تشهدها العديد من المباريات، خاصة بعدما أسفرت القرعة عن وقوع بعض المنتخبات الكبيرة سويا في بعض المجموعات، ويأتي على رأسها المجموعة الثالثة التي تشهد مواجهة مبكرة بين منتخبي إيطاليا وإنجلترا طرفي النهائي في يورو 2020 والمجموعة الثانية التي تضم منتخبي هولندا وفرنسا.
وكانت قرعة البطولة أجريت في أكتوبر الماضي بمشاركة 53 منتخبا وزعت على 10 مجموعات؛ منها 7 مجموعات تضم كل منها 5 منتخبات، فيما تضم كل من المجموعات الـ3 الأخرى 6 منتخبات.
وتشهد التصفيات 10 جولات؛ تبدأ الجولة الأولى غدا الخميس، وتختتم الجولة العاشرة في 21 نوفمبر القادم، فيما ستقام فعاليات الدور الفاصل بالتصفيات في 21 و26 مارس 2024.
ومع تأهل المنتخب الألماني تلقائيا للنهائيات، يتبقى 23 مقعدا شاغرا في النهائيات.
ومن خلال التصفيات، سيتأهل الفريقان الفائزان بالمركزين الأول والثاني في كل مجموعة إلى النهائيات مباشرة فيما ستحسم المقاعد الثلاثة الباقية عبر الدور الفاصل.
وتجرى قرعة النهائيات في ديسمبر المقبل قبل 3 اشهر على فعاليات الدور الفاصل، حيث تجرى القرعة قبل حسم المقاعد الثلاثة الأخيرة في النهائيات.

أفكارك وتعليقاتك