وزارة العدل و"نافس" ينظمان ورشة تعريفية في مجال المحاماة والاستشارات القانونية

وزارة العدل و"نافس" ينظمان ورشة تعريفية في مجال المحاماة والاستشارات القانونية

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 17 أبريل 2023ء) نظمت وزارة العدل بالتعاون مع مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية، ورشة تعريفية ببرامج ومبادرات "نافس" لمكاتب المحاماة والاستشارات القانونية المحلية والأجنبية العاملة في الدولة، وذلك بحضور معالي عبدالله سلطان بن عواد النعيمي وزير العدل، وسعادة غنام المزروعي ، أمين عام مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ أهداف الخطة الإستراتيجية لوزارة العدل 2023-2026، والتي تختص بتعزيز شراكاتها مع الجهات المحلية والاتحادية لتطوير الكفاءات المواطنة المتخصصة والأكثر مهارة في القضاء المتقدم والمهن القانونية .
وأكد معالي عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي وزير العدل خلال الورشة على حرص الوزارة في التنسيق مع مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية بما يسهم في تعزيز استفادة المحامين والمستشارين القانونيين الإماراتيين من المميزات المقدمة لهم والتي من شأنها تطوير مهاراتهم وتمكينهم للمساهمة في تحقيق اقتصاد تنموي مستدام كونها واحدة من القطاعات الداعمة لخطط دولة الإمارات المستقبلية نحو مئويتها.

(تستمر)


وكشف معاليه أن مكاتب المحاماة المسجلة لدى وزارة العدل يبلغ عددها (982)، ويبلغ عدد المحامين المشتغلين والمقيدين بجدول المحامين المشتغلين لدى وزارة العدل (1532)، منهم (990) ذكور و(542) إناث، مشيراً إلى أهمية دورهم في المجتمع باعتبارهم أحد العناصر التي ترتكز عليها العدالة والشركاء الأساسيون في تقديم الخدمة العدلية.
من جانبه أكد سعادة غنام المزروعي أمين عام مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية، أن المجلس يحرص دائماً على تنظيم مثل هذه الورش التعريفية واللقاءات التوعوية الفنية المتخصصة، بما يساعد المجلس على تحقيق أهدافه الإستراتيجية الهادفة إلى تنمية مهارات وقدرات الكوادر الإماراتية، وتعزيز تنافسيتهم والاستفادة من فرص العمل والتوظيف المتاحة في سوق العمل بالقطاع الخاص.
وأشاد بجهود وزارة العدل في دعم تنظيم ورشة العمل في إطار تكاتف الجهود الحكومية المختلفة لتحقيق رؤية دولة الإمارات في برنامج التوطين، وتقدم بالشكر إلى المشاركين من مكاتب المحاماة والاستشارات القانونية وجمعية المحامين لسرعة تجاوبهم ومشاركتهم الفعالة،
مؤكداً ثقته في قدرة الكوادر الإماراتية على تولي المناصب الوظيفية المتميزة في مجال المحاماة والاستشارات القانونية بالقطاع الخاص، والذي أثبتها فوز إحدى بنات الوطن من المحاميات بجائزة "نافس" في دورتها الأولى الشهر الماضي وهي المحامية حوراء موسى عبدالرسول موسى.
وأشاد المحامون والمستشارون المشاركون في الورشة على التنظيم المتميز والتعاون المثمر بين وزارة العدل ومجلس تنافسية الكوادر الإماراتية ومكاتب المحاماة، وأكدوا أهمية تواصل هذا التعاون وتنظيم مثل هذه الورش لدعم المواطنين الشباب وتعزيز فرصهم الوظيفية في هذا المجال الحيوي.. كما شاركت مكاتب المحاماة خلال الورشة تجربتها في توطين بعض الوظائف والمناصب فيها.
وتم خلال الورشة التعريف بمبادرات برنامج "نافس" الذي أطلقته الدولة في سبتمبر 2021، والذي يشمل عشر مبادرات مالية وغير مالية مخصصة لدعم وتأهيل الكوادر الوطنية في القطاع الخاص، كما تضمنت الورشة عددا من المحاور المهمة، كان من أبرزها تسليط الضوء على حزم المبادرات التي تضمنها برنامج نافس، حيث تشمل الحزمة الأولى أربع مبادرات هي برنامج "دعم رواتب المواطنين"، وبرنامج "علاوات أبناء العاملين في القطاع الخاص"، وبرنامج "اشتراك"، إلى جانب "برنامج الدعم المؤقت".
فيما تضمنت الحزمة الثانية من المبادرات أربعة برامج تدريبية وتأهيلية وتشمل "برنامج كفاءات" وبرنامج "تطوير كوادر القطاع الطبي والصحي" و"برنامج خبرة" و"برنامج الإرشاد المهني" .. بالإضافة إلى مبادرتين تهدفان لتسهيل توظيف المواطنين في القطاع الخاص ودعم ملف التوطين في هذا القطاع، تشملان "برنامج فرص العمل" و"مستهدفات وظائف المواطنين في القطاع الخاص".

أفكارك وتعليقاتك