ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي يكرّم "4" أدباء مصريين في القاهرة

ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي يكرّم "4" أدباء مصريين في القاهرة

القاهرة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 12 مايو 2023ء) تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة شهدت العاصمة المصرية القاهرة أمس فعاليات النسخة الثالثة عشرة من ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي الذي تنظمة دائرة الثقافة بالشارقة الذي احتفى بـ"4" أدباء مصريين هم: الناقد أحمد شمس الدين الحجاجي والأديب محمد زكريا عناني والقاص والروائي جار النبي الحلو والروائي عبده محمد عبده.

ويأتي الملتقى تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة بتكريم قامات أدبية أسهمت في خدمة الثقافة العربية المعاصرة ويحلّ للمرة الرابعة في مصر.

أقيم حفل التكريم في المجلس الأعلى للثقافة بحضور سعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة ومعالي الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية رئيس المجلس الأعلى للثقافة وسعادة مريم الكعبي سفيرة دولة الإمارات لدى مصر و محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة والدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة وجمع كبير من المثقفين والأكاديميين والأدباء المصريين والعرب وأهالي المكرمين الأربعة.

(تستمر)

وأكد سعادة عبد الله بن العويس أهمية اللقاءات الأخوية لما تقوم به من تعزيز لأواصر المحبة وتجديد عناصر التواصل العربي والتعاون المشترك مشيراً إلى أن دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية تجسدان عمق العلاقات التاريخية في ظل قيادة رشيدة تؤمن بأهمية استمرار التواصل العربي في المجالات كافة.

وأضاف العويس نحن اليوم نمثل نموذجا لهذه المبادئ من خلال ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي وهو الملتقى الذي انطلق قبل عامين ويهدف إلى تكريم شخصيات ثقافية عربية أثرت الساحة الثقافية المعاصرة بالإبداع.

وحول وصول الملتقى إلى مصر للمرة الرابعة منذ انطلاقه قال العويس :حرص الملتقى أن يتخذ من مصر مبتدأ لانطلاق فعالياته ومنها إلى كافة الدول العربية وبعد أن تنقل بين أقطار الوطن العربي نعود اليوم للمرة الرابعة لتكريم كوكبة جديدة من أدباء مصر ممن أخلصوا لإبداعهم وأفاضوا بجميل عطائهم ونتاجهم الأدبي المتنوع حيث تجتمع في القاهرة اليوم كل من: الأقصر والإسكندرية والمحلة الكبرى وقنا وهي المدن التي جاء منها المبدعون الأربعة من أجل تكريمهم".

و قالت معالي نيفين الكيلاني : تأتي هذه الاحتفالية الثقافية المهمة التي تحظى برعاية كريمة من صاحب السمو حاكم الشارقة لتؤكد استمرار جهود سموّه في رعاية المثقفين واصحاب الاسهامات والعطاءات الفكرية في الوطن العربي وتكرس دعائم مشروع الشارقة الثقافي الذي نتابعه في مصر بكل اعزاز وتقدير و تؤكد أيضا دور المثقفين العرب في الارتقاء بالفعل الثقافي والشأن الإبداعي في الدول العربية وما يزيد من سعادتنا ان يكون تكريم ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي اليوم هو الرابع من نوعه للمبدعين المصريين خلال العاملين الماضيين هو ما يؤكد على الدور الريادي الثقافي لمصر ومبدعيها من ناحية كما يؤكد على التقدير الكبير الذي يحمله الملتقى لهم من ناحية أخرى.

من جانبها أكدت سعادة مريم الكعبي أهمية التعاون الأخوي وترسيخ عمق العلاقات التاريخية بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية تحت ظل قيادة رشيدة تدرك أهمية التكامل العربي على جميع الأصعدة مشيرة إلى أن الملتقى يحلّ في دورته الثالثة عشرة في جمهورية مصر العربية للمرة الرابعة منذ انطلاقته في إبريل عام 2021 وهو ما يمثل مبادرة ثقافية جديدة تضاف إلى سلسلة التعاون المشترك بين دائرة الثقافة بالشارقة ووزارة الثقافة المصرية عبر السنوات الماضية.

من جانبه قال الدكتور هشام عزمي :يستهدف الملتقى تكريم قامات فكرية وثقافية من كافةِ أرجاءِ الوطن العرب اعترافًا وتقديرًا باسهاماتهِم وابداعاتهِم وهي غير أنها تقديرٌ مُستحق لمن يقودون مسيرة الفكر والإبداع والتنوير في أوطانهم فهي تُعد حافزًا ودافعًا لهؤلاء المثقفين لمزيدٍ من الإنتاج والاستمرار في إمداد الساحة الثقافية العربية بأعمالهم الفكرية الجليلة.

و أشار إلى أن هذه المبادرة (الملتقى) تُكرس تقليدًا جديدًا في الاحتفاءِ بالمثقفين وتقديرهم حيث يتم تكريمهم في بلدانِهم وبين أهلهِم وهو ما يحملُ معانيِ ودلالاتِ عميقة حيث يعني أيضا الاحتفاء بالبلدان والمجتمعات التي ينتمون إليها.

و أعرب المكرمون الأربعة عن سعادتهم بالتكريم مؤكدين أن الملتقى لفتة نبيلة ليست غريبة عن صاحب السمو حاكم الشارقة مشيرين إلى أن جهود سموّه في خدمة العلم والعلماء "معروفة للقاصي والداني".

أفكارك وتعليقاتك