"تحدي بوابة الشارقة".. يقود تحول ريادة الأعمال الصديقة للبيئة

"تحدي بوابة الشارقة".. يقود تحول ريادة الأعمال الصديقة للبيئة

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 04 يونيو 2023ء) يعتبر "تحدي بوابة الشارقة" -المبادرة العالمية التي أطلقها مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)- منصة مبتكرة لتعزيز ممارسات ريادة الأعمال الصديقة للبيئة.

و تزامناً مع احتفالات "يوم البيئة العالمي" الذي يصادف غداً تبرز مكانة "تحدي بوابة الشارقة" في صناعة التغيير والدفع نحو مستقبل يتميز بالحلول المبتكرة والممارسات المستدامة حيث أكملت دورة العام الجاري من التحدي استقبال مئات طلبات المشاركة من جميع أنحاء العالم جاذبة الاهتمام العالمي إلى تبني الخيارات المستدامة والممارسات الصديقة للبيئة في مجال ريادة الأعمال.

وتماشياً مع التزام دولة الإمارات بحماية البيئة بعد إعلان "عام الاستدامة" 2023 تحرص دورة هذا العام من التحدي التي تقام بدعم من "وزارة التغير المناخي والبيئة" وبالشراكة مع "مجموعة بيئة" و"مدينة الشارقة المستدامة" على تشجيع رواد الأعمال على تنفيذ رؤاهم وأفكارهم المبتكرة وفي الوقت ذاته تسهم بتعزيز المكانة الرائدة لإمارة الشارقة في مجال الاستدامة على المستوى العالمي.

(تستمر)

ويحصل الفائزون بالتحدي على الدعم الكامل لتأسيس أعمالهم من خلال عقود مدفوعة للحصول على الإرشاد والتوجيه لتنفيذ أفكارهم بالإضافة إلى فرصة المشاركة في مبادرات "عام الاستدامة" لعرض أفكارهم حيث يوفر التحدي منصة عالمية للأفكار الإبداعية ومهارات حل المشكلات معززاً مكانة الشارقة ودورها الرائد في ريادة الأعمال الخضراء.

ويأتي "تحدي بوابة الشارقة 2023" في مسارين يسعيان لتوفير حلول عملية قابلة للتنفيذ بهدف التغلب على التحديات البيئية في المدن يحمل الأول عنوان "نحو تحقيق صافي انبعاثات كربونية" ويقام بالتعاون مع "مدينة الشارقة المستدامة" حيث يجسد هذا المسار هدفاً طموحاً يتمثل بتمكين المدن من خفض انبعاثات غاز الكربون إلى أقرب مستوى ممكن من الصفر وتدعو رواد الأعمال لتنفيذ استراتيجيات مبتكرة لمواجهة تأثيرات الحياة في المدن على البيئة وتقديم أفكار تلهم السكان لتخفيض الانبعاثات الكربونية من خلال ترشيد الاستهلاك والممارسات المستدامة والتغير السلوكي.

ويحمل المسار الثاني الذي يقام بالتعاون مع "مجموعة بيئة" عنوان "تحويل خدمات إدارة النفايات" ويدعو لبناء مستقبل لا تعاني المدن فيه من عبء النفايات ويحث رواد الأعمال المشاركين على تقديم حلول فعّالة تدعم فرز ومعالجة النفايات وتمكن المجتمعات من إدارة النفايات من خلال تنفيذ عمليات سهلة وبسيطة لا تتطلب أي مجهودات كبيرة ، ومن خلال تناول ممارسات إدارة النفايات بشكل مباشر يسهم هذا المسار بإحداث نهضة في طرق التعامل مع النفايات ممهداً الطريق لبيئة خالية من النفايات في المستقبل.

وحول المشاركات الاستثنائية التي استقبلتها دورة هذا العام من التحدي قالت نجلاء المدفع المديرة التنفيذية لمركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع) نؤمن في (شراع) بأن ريادة الأعمال قوة فعالة تتجاوز المؤسسات والشركات الفردية وتحفز التقدم والنمو والأثر الإيجابي فينبغي لجميع رواد الأعمال أن يتحلوا بالشجاعة لمواجهة الوضع الراهن والتغلب على التحديات ومواصلة السعي لتحقيق أحلامهم وطموحاتهم ليكونوا صنّاع تغيير حقيقيين ويسهموا في بناء مستقبل أفضل لأنفسهم وللأجيال المقبلة.

وأضافت نهدف من خلال (تحدي بوابة الشارقة) إلى تمكين مؤسسي الشركات ومدهم بالحلول اللازمة لتناول قضايا محورية في مجال الاستدامة وتأسيس شركاتهم هنا في إمارة الشارقة ويسرنا نحن وشركاؤنا (مدينة الشارقة المستدامة) و(مجموعة بيئة) أن ندعم أفكارهم المبتكرة التي قدموها في دورة العام الجاري فمن خلال خلق منظومة تسهم بدعم وتمكين المبتكرين يمكننا أن نعزز ثقافة ريادة الأعمال التي تصنع التغيير الإيجابي وتحول حياة المجتمعات إلى الأفضل.

ويتماشى "تحدي بوابة الشارقة 2023" مع رؤية "نحن الإمارات 2031" ، مسلطاً الضوء على نموذج دولة الإمارات الرائد ومكانتها العالمية حيث يتوافق التحدي مع أهداف "وزارة التغير المناخي والبيئة" الرامية لتعزيز الشراكات والتعاون والتنسيق مع قياديي الصناعة المستقبليين وكبرى المؤسسات والهيئات والشركات المعنية بالعمل البيئي وجهود البلديات لضمان المساهمة في تحقيق هدف دولة الإمارات على صعيد مؤشرات البيئية العالمية.

ويمتلك "تحدي بوابة الشارقة" تاريخاً حافلاً في تعزيز ريادة الأعمال والابتكار وتأثيراً عالمياً يمتد على مختلف قارات العالم ومناطق تشمل آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا والأمريكيتين وأستراليا حيث ركز التحدي في في دورته الأولى عام 2020 على قطاع النشر بالإضافة إلى قطاعي التكنولوجيا الزراعية والغذائية ولاقى نجاحاً كبيراً.

وعزز التحدي دوره ومكانته في دورة العام 2021 مسلطاً الضوء على "الاقتصاد الإبداعي" واستقبل 134 مشاركة من 22 دولة وفاز فيها كل من شركة "فيفث وول إميرسيف ميديا لاب" وهي شركة ناشئة رائدة أطلقت تجربة الواقع المعزز لاستعراض تاريخ "نصب المقاومة" في خورفكان بالتعاون مع "هيئة الشارقة للمتاحف" كما فاز في الدورة ذاتها "ميداف كرييتيف استديو" ويمثل مجتمعاً فنياً يعزز إبداع المبتكرين من خلال الممارسات الفنية المتعددة التخصصات.

وبعد تلك النجاحات عزز "تحدي بوابة الشارقة 2022" شراكته مع "وزارة الثقافة والشباب" و"مجموعة ألف" للتطوير العقاري مركزاً على مساري التجزئة والمأكولات والمشروبات واستقبل 81 مشاركة من 21 دولة حول العالم ووفر للفائزين فرصة ممارسة أعمالهم في مشروع "الممشى" الرائد التابع لـ"مجموغة ألف" واحتفى مسار التجزئة بمشروع "نيتشر هيدونيست" وهو علامة أزياء مستدامة من قماش الكتان تراعي أخلاقيات ومبادئ الاستدامة استطاعت تأسيس شركتها في مول "زيرو6 " العام الماضي.

ومنذ انطلاقته إلى دورته الخامسة هذا العام أثبت "تحدي بوابة الشارقة" أهميته ودوره وجاذبيته لرواد الأعمال من جميع أنحاء العالم مشكلاً منصة للحلول والأفكار المبتكرة ومع تركيزه على القضايا الملحة في مجال الاستدامة خلال دورة العام الجاري يواصل التحدي البناء على قصص نجاح دوراته السابقة محققاً مساهمة ملموسة في تمكين الشركات الناشئة من التغلب على التحديات البيئية وفي الوقت ذاته بتعزيز مكانة الشارقة كمركز عالمي لريادة الأعمال التحويلية.

أفكارك وتعليقاتك