صقر غباش يبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع رئيس مجلس الشيوخ التايلاندي

صقر غباش يبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع رئيس مجلس الشيوخ التايلاندي

مراكش ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 15 يونيو 2023ء) التقى معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، معالي الدكتور بورنبيتش ويتشولتشي رئيس مجلس الشيوخ في مملكة تايلاند على هامش أعمال المؤتمر البرلماني بشأن الحوار بين الأديان “العمل معاً من أجل مستقبلنا المشترك" الذي يعقد في مدينة مراكش في المملكة المغربية.

حضر اللقاء سعادة كل من الدكتور طارق حميد الطاير، وسعيد راشد العابدي، وسهيل نخيرة العفاري، وناعمة عبد الرحمن المنصوري، أعضاء المجلس، وسعادة الدكتور عمر عبد الرحمن النعيمي الأمين العام للمجلس، وسعادة عفراء راشد البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني.

وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون البرلماني بين المجلس الوطني الاتحادي وبرلمان مملكة تايلاند والتأكيد على أهمية تشكيل لجنة صداقة برلمانية مشتركة لتبادل المعلومات والخبرات البرلمانية وأفضل الممارسات، وتبادل وجهات النظر، والآراء، والمواقف السياسية في المحافل البرلمانية المختلفة، والتعاون بين المجلسين في المحافل الإقليمية والدولية كالجمعية البرلمانية الآسيوية، والاتحاد البرلماني الدولي سيما فيما يتعلق بالسلم والامن الدوليين.

(تستمر)

وقال معالي صقر غباش ان العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات ومملكة تايلاند تتميز بأنها علاقات وثيقة ومبنية على روح التفاهم والاحترام المتبادل والرغبة المشتركة في تطوير هذه العلاقات والارتقاء بها منذ تأسيسها عام 1975.

وأشار معاليه إلى الحرص المشترك من قيادتي وحكومتي البلدين الصديقين على تعزيز آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري والارتقاء به إلى آفاق أرحب وفتح مجالات أوسع أمام مجتمعي الأعمال الإماراتي والتايلاندي لتطوير شراكات مستدامة تخدم الأهداف التنموية لكلا الجانبين.

وأكد معاليه أن دولة الإمارات تعد نموذجاً متميزاً في التعايش والتسامح والسلام حيث جاء التوقيع على الاتفاق الإبراهيمي ووثيقة الأخوة الإنسانية تأكيداً على دورها البارز الذي تقوم به من أجل ترسيخ قيم التسامح والتعايش، لتظل موطناً للأخوّة الإنسانية وتحقيق السلام لسكانها ولسكان العالم أجمع.

وأشار معاليه إلى أن استضافة الإمارات لمؤتمر الأطراف COP28 الذي سيعقد خلال هذا العام في مدينة إكسبو دبي، بشعاره المستوحى من مفهوم "عالم واحد" وبتصميمه على شكل كرة أرضية، الذي يؤكد ضرورة توحيد المجتمع الدولي جهوده المشتركة لاتخاذ إجراءات مناخية عاجلة، مؤكدا أن إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" عام 2023 "عاما الاستدامة" يعكس رغبة دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة في تعزيز العمل الدولي الجماعي لمعالجة تحديات الاستدامة والبحث عن حلول مبتكرة يستفيد منها الجميع خاصة في مجالات الطاقة والتغير المناخي وغيرها.

وقدم معالي صقر غباش دعوة لمعالي الدكتور بورنبيتش ويتشولتشي رئيس مجلس الشيوخ في مملكة تايلاند للمشاركة في مؤتمر البرلمانيين المقام على هامش أعمال الدورة الـ 28 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية، بشأن تغيّر المَناخ ، بما يعزز أوجه التعاون والتكامل والتنمية.

من جانبه أكد معالي الدكتور بورنبيتش ويتشولتشي رئيس مجلس الشيوخ في مملكة تايلاند أهمية العلاقات التي تربط البلدين والشعبين الصديقين، وأهمية تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات، مشددا على عمق علاقات الصداقة والتعاون المتميزة بين البلدين والحرص على تنميتها وتطويرها في المجالات كافة وخاصة البرلمانية.

وأشاد معاليه بالدور الذي يضطلع به المجلس الوطني الاتحادي من خلال الدبلوماسية البرلمانية الفاعلة ومشاركاته الجادة والمميزة في الفعاليات البرلمانية الدولية.

أفكارك وتعليقاتك