دائرة الصحة تكرم 30 متبرعا دائما بالدم و25 شريكا

دائرة الصحة تكرم 30 متبرعا دائما بالدم و25 شريكا

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 18 يونيو 2023ء) كرمت دائرة الصحة في أبوظبي بالتعاون مع خدمات بنك الدم.. 30 متبرعاً دائماً بالدم في أبوظبي و25 جهة داعمة لخدمات بنك الدم وذلك تقديراً لدورهم النبيل في الحفاظ على صحة وسلامة المجتمع وإنقاذ حياة الأفراد من خلال مساهمتهم في توفير إمدادات الدم الآمنة للمرضى وتلبية الحاجة إليها وذلك ضمن احتفالية أقيمت في مقر دائرة الصحة في أبوظبي الرئيسي.

كما جاء التكريم بالتزامن مع اليوم العالمي للمتبرعين بالدم وبحضور سعادة الدكتورة نورة خميس الغيثي وكيل دائرة الصحة في أبوظبي.

وأكدت الدائرة أن التبرع بالدم هو عمل إنساني يساهم في إنقاذ حياة المرضى والمصابين ودعت أفراد المجتمع ممن تتراوح أعمارهم ما بين 18 سنة الى 65 سنة ويتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من أي مشاكل صحية تتطلب رعاية طبية على أن يبلغ وزنهم على الأقل 50 كغم ولم يقوموا بالتبرع بالدم خلال 56 يوماً السابقة إلى المساهمة في التبرع بالدم وإنقاذ الأرواح حيث تعتبر عملية التبرع بالدم عملية آمنة تماماً وتتم من قبل طاقم طبي يمارس أفضل المعايير العالمية في هذا المجال بالاستفادة من أحدث التقنيات.

(تستمر)

وتعد "خدمات بنك الدم في أبوظبي" إحدى الخدمات الاستراتيجية التابعة لدائرة الصحة والرامية إلى مواصلة المضي في تعزيز صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع وضمان تقديم رعاية صحية وفق أفضل الممارسات العالمية والتي تديرها شركة صحة التابعة لمجموعة "بيور هيلث".

وبحسب إحصاءات "خدمات بنك الدم" بلغ عدد المتبرعين بالدم الكامل في عام 2022 في إمارة أبوظبي 47,841 متبرعاً بزيادة قدرها 41% عن عام 2021، حيث ساهم المتبرعين في تقديم 59,167 وحدة دم لإنقاذ حياة العديد من المرضى فيما بلغ عدد المتبرعين بالصفائح الدموية 1,006 متبرع ساهموا في تقديم 10,041 صفيحة دم.

يذكر أن المرضى ليسوا هم وحدهم المستفيدين من التبرع بالدم فهناك فوائد صحية كبيرة تعود على المتبرع بالدم ومن أهمها مساعدته في اكتشاف مشاكل صحية محتملة وتقليل مستوى الحديد الزائد في الدم وتحفيز الجسم لإنتاج خلايا الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والكبد والسرطان وخفض مستويات الكوليسترول.

كما إن وحدات الدم التي يتم التبرع بها يستفيد منها أي مريض يحتاج إلى نقل دم كضحايا حوادث الطريق وضحايا الحريق ومرضى فقر الدم “الثلاسيميا والانيميا المنجلية” والنساء المصابات بمضاعفات الحمل مثل الحمل خارج الرحم والنزيف أثناء الحمل أو الولادة ومرضى اضطرابات النزف “الهيموفيليا” والمرضى الذين يخضعون لعمليات جراحية ومرضى السرطان والمرضى الخاضعين لعمليات زراعة الأعضاء وحديثي الولادة وما يصاحبها من مضاعفات.

أفكارك وتعليقاتك