المنتدى الإعلامي للشباب .. جلسات "ماستر كلاس"

المنتدى الإعلامي للشباب .. جلسات "ماستر كلاس"

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 25 سبتمبر 2023ء) شهدت فعاليات المنتدى الإعلامي للشباب في دورته الأولى الذي نظمه نادي دبي للصحافة اليوم جلستين من جلسات الــ"ماستر كلاس"، بالتعاون مع مؤسستين عالميتين هما "نتفلكس" و"تك توك"، بغرض إلهام شباب المستقبل لتطوير مشاريعهم، وتمكين رواد الأعمال الحاليين والمستقبليين وتطوير الكوادر الشبابية.

وسلّطت الجلستان الضوء على الاستراتيجيات التي تتبعها المنصات الإعلامية العالمية لزيادة تفاعلها مع فئة الشباب، حيث شهدت الجلستان مشاركة عدد من طلاب كليات الإعلام والشباب، وذلك لمساعدة الشباب على تعزيز كفاءاتهم الابداعية بما يتماشى مع أعلى المعايير المهنية وبما يتيح الفرصة لرواد الأعمال الحاليين والطموحين لدخول مجال الأعمال، والتعرف على أهم موضوعات ريادة الأعمال الرئيسية في القطاع الإعلامي.

(تستمر)

وصممت جلسات "ماستر كلاس" لإتاحة الفرصة لفهم ومعرفة المفاهيم الأساسية في ريادة الأعمال، وكيفية استخدام أفضل الممارسات لبناء وتوسيع المشروع ليصبح ناجحًا وذو أثر.

وتستند جميع دورات “ماستر كلاس” إلى الخبرات الواسعة لمقدميها، حيث تساهم هذه الدورات في إطلاع الشباب على أهم مفاهيم ريادة الأعمال الرئيسية واتقان المهارات اللازمة في هذا المجال.

وقدمت منصة “نتفليكس” جلسة بعنوان "تطوير الجوانب البصرية من الفكرة إلى التنفيذ"، وتناولت سرد القصص عبر الأفلام والمنصات الرقمية، حيث تحمل القصص الإنسانية القدرة على إثارة المشاعر والارتباط بالواقع، وقدمت الجلسة للشباب نصائح إعلامية حول العناصر التي تشكل الأنماط المرئية الناجحة، واللحظات الأساسية لإثراء وتعزيز عملية صنع الفيديوهات الخاصة بالشباب وأساليب الإنتاج، بالإضافة إلى كيفية مشاركة الأفكار بين الفنانين بدءاً من التطوير المبكر وحتى التقييم النهائي.

كما شاركت منصة "تيك توك" في جلسة بعنوان "كيف تبدأ مسيرتك على تطبيق التيك توك"، مجموعة من صُنّاع المحتوى تجاربهم مع الشباب لتحويل قصصهم على منصة "تيك توك" إلى قصة نجاح مؤثرة، من خلال إتاحة الفرصة للشباب للتعرف على الأفكار الرئيسية في مجال المحتوى العربي وتطوير مهاراتهم على أيدي عدد من المختصين في مجال انتاج القصص المصورة وإظهار إبداعاتهم الحقيقية، حيث قدمت هذه الجلسة للحضور طرق صناعة القصص.

وألقت حمدة النجار عضو اللجنة التنظيمية للمنتدى الإعلامي للشباب الضوء على الفرص غير المسبوقة التي توفرها منصات الإعلام الجديد للتعبير الإبداعي وأهمية استغلال ذلك لإفادة المجتمع.

وقالت " من خلال مبادرات مثل جلسات ماستر كلاس التي تنظم ضمن فعاليات المنتدى الإعلامي للشباب، يهدف مجلس دبي للإعلام إلى تمكين الشباب من توظيف وسائل الإعلام الجديد والتحول إلى منتجي محتوى بارعين ومساهمين إيجابيين في الاقتصاد وخدمة المجتمع".

وركّزت عائشة بن كلّي عضو اللجنة التنظيمية للمنتدى الإعلامي للشباب على سبل الاستفادة من الطاقة الكامنة للشباب وقالت " توجيه طاقة وحماس الشباب وتوظيفها لبناء غد أفضل أمر في غاية الأهمية وجلسات "ماستر كلاس" تعد جزءًا من جهودنا لاستقطاب خبراء من أكبر شركات الإعلام الرقمي في العالم لتقديم النصائح والتوجيهات للشباب الراغبين في خوض هذا المجال وإلهامهم لتحقيق طموحاتهم والتحول إلى مبدعين حقيقيين".

وضمن الجلسة الأولى من جلسات "ماستر كلاس" شدّد إدموند لاكون، خبير تقنيات الألوان والعرض لدى منصة "نتفليكس" أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، على أهمية تحفيز الانفعال والإثارة للوصول إلى عالم الشباب وفتح باب التواصل معهم. وقال " كلّما استثمرنا الجهد لإثراء تجربة الشباب عبر المحتوى الذي نقدمه، كلّما كانت الصلة التي تجمعنا بجمهورنا أقوى وأكثر حيوية".

وألقت الجلسة الضوء على جوانب اختيار أنماط بصرية ناجحة والتركيز على نقاط أساسية تساعد في إثراء وتعزيز الصورة طوال عملية إنتاج المحتوى، وكيف أنه من الضروري تعزيز تبادل الأفكار بين الفنانين منذ البداية ومروراً بعملية تطوير الصور وإثراء مكوّناتها للوصول إلى لوحات مقنعة تجذب الجماهير.

وتحدثت زينة خالد، مسؤولة الشراكات في القطاعات الناشئة لـ "تيك توك" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.. عمّا يميّز الشخصيات الشهيرة على المنصة من صياغة قصص مؤثرة للتفاعل وإلهام الجمهور.

وقدّمت نظرة عامة على نظام المنصة وميزاتها الفريدة مع شرح لأفضل طرق الاستفادة منها لتحقيق التواصل الفاعل مع الجمهور من خلال تقنيات السرد الناجح للتجارب والقصص.

وتطرّقت إلى الاستراتيجيات العملية لصياغة سردية ناجحة وأهمية فهم تفضيلات واحتياجات المتابعين مع الأخذ بعين الاعتبار الفئات العمرية والتوزيع الديموغرافي، بالإضافة إلى قواعد ذهبية يمكن الاستفادة منها لتطوير قاعدة المتابعين. وتضمنت الجلسة كذلك قصص نجاح لمؤثرين على "تيك توك" لإثراء تجربة المشاركين في الجلسة من خلال فتح المجال أمامهم للاستفادة من خبرات هؤلاء المؤثرين.

أفكارك وتعليقاتك