الأمانة العامة في "الوطني الاتحادي" تشارك في ندوة لـ "البرلماني الدولي" حول "برلمانات أكثر خضرة"

الأمانة العامة في "الوطني الاتحادي" تشارك في ندوة لـ "البرلماني الدولي" حول "برلمانات أكثر خضرة"

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 05 اكتوبر 2023ء) شارك سعادة المهندس مطر سهيل المهيري الأمين العام المساعد للتطوير المؤسسي في الأمانة العامة للمجلس الوطني الاتحادي،اليوم الخميس، في الندوة الافتراضية للاتحاد البرلماني الدولي ورابطة الأمناء العامين للبرلمانات الدوليين حول "برلمانات أكثر خضرة - الدور الإداري البرلماني" والتي نظمها الاتحاد بالتعاون مع الرابطة بهدف تبادل الرؤى والخبرات والمعرفة العملية حول قيادة الاستدامة والعمل المناخي ضمن البرلمان، حيث جرى مناقشة دور الإدارات البرلمانية بشأن موضوع برلمانات أكثر خضرة.

وأكد سعادة المهندس مطر سهيل المهيري في مداخلته على دور المجلس الوطني الاتحادي الفاعل في دعم قضايا البيئة والاستدامة من خلال أدواره البارزة في التشريع والرقابة والدبلوماسية البرلمانية، فعلى مدى خمسة عقود ساهم المجلس في الموافقة على (20) مشروع قانون، ومناقشة (36) موضوعا عاما، وتوجيه (48) سؤالًا برلمانيًا إلى الحكومة حول قضايا البيئة والاستدامة؛ حيث شملت تلك القضايا مكافحة تحديات الأمن الغذائي، والأمن المائي، والمحافظة على التنوع البيولوجي، وتعزيز الاعتماد على الطاقة المتجددة، والحد من التلوث البيئي.

(تستمر)

وقال المهيري : من منطلق رغبتنا في أن يكون المجلس الوطني الاتحادي نموذجاً مثالياً للمؤسسات البرلمانية في التحول الأخضر، فقد تم تشكيل لجنة التحول إلى برلمان أكثر استدامة، وفقًا لقرار معالي رئيس المجلس الوطني الاتحادي رقم (66) لسنة 2022، وبهدف تعزيز الشفافية، وتبني أفضل الممارسات البيئية في أعمالنا، من أجل الحفاظ على بيئتنا وتحقيق التنمية المستدامة لوطننا العزيز، موضحا أن هذه اللجنة هي أول لجنة برلمانية في تاريخ المجلس تم تشكيلها من أعضاء البرلمان ومن موظفي الأمانة العامة بهدف التحول إلى برلمان أكثر استدامة وخضرة.

وبين أن اللجنة تبنت خطة عملها في إطار ما يعمل به الاتحاد البرلماني الدولي سيما كتيب "10 إجراءات من أجل برلمانات (ومن يعمل فيها) أكثر مراعاة للبيئة"، واتخذت من تلك الإجراءات أهدافاً استراتيجية، تعمل على تحقيقها بشكل متكامل حتى نهاية عام 2023، مشيرا أن أن اللجنة منذ شهر مايو 2023، عقدت (7) اجتماعات، ونفذت "16" مشروعا لتحقيق معايير الاستدامة في المجلس الوطني الاتحادي وأمانته العامة، وتعمل حالياً على أكثر من (15) مشروعا ومبادرة لتعزيز الاستدامة في المجلس وأمانته العامة، وبنت شراكات وتعاونت مع أكثر من (5) جهات ومؤسسات اتحادية ومحلية في إطار الاستدامة.

وأوضح المهيري أن المجلس الوطني الاتحادي قام بتحقيق مبادرات ومشاريع متنوعة في إطار جميع تلك الإجراءات العشر، مستعرضا أبرز جهود المجلس الوطني الاتحادي في التحول إلى برلمان أكثر استدامة، ومن هذه الإجراءات أولاً تتبع الانبعاثات، حيث تبنى المجلس مشروع التحول إلى خوادم افتراضية وقد بلغت نسبة تحويل تطبيقات العمل المستخدمة في المجلس الوطني الاتحادي على الخوادم السحابية ما يقارب 60% .. وفي يونيو 2023 تم إطلاق منصة Co2 Dashboard لتتبع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تنتجها عمليات وأنشطة المجلس المختلفة، ومشروع إعادة تدوير النفايات البلاستيكية، ومشروع النقل المستدام، فإن 47% من أسطول المركبات في المجلس من المركبات الهجينة. وغيرها من المشاريع التي تساهم في عملية الاستدامة البيئية.

وأضاف المهيري : في رحلة التحول الرقمي عمل المجلس الوطني الاتحادي على تبني الرقمنة من خلال إنشاء قواعد للوثائق والبيانات منذ عام 1999، وفي 2010 تم إطلاق نظام البرلمان الإلكتروني للتقليل من استخدام الأوراق والاعتماد كلياً على استعراض الوثائق الكترونياً، بالإضافة إلى إطلاق تطبيق المجلس على الهواتف المحمولة في عام 2014، وإطلاق المرحلة الأولى من مبادرة "برلمان بلا ورق" في عام 2022، والتي ساهمت في الحد من الطباعة في المجلس الوطني الاتحادي بنسبة (60%)، مشيراً إلى ترسيخ ثقافة الاستدامة والتوعية بقضايا المناخ، في إطار رفع الوعي لأعضاء وموظفي المجلس الوطني الاتحادي، حيث نعمل على تنظيم الملتقيات والنشرات البرلمانية، والندوات والمحاضرات للمساعدة على فهم أهمية الاستدامة والتغير المناخي وتأثيراتها.

وقال : بالتزامن مع يوم البيئة العالمي، تم توزيع عدد (213) نبتة على موظفي المجلس الوطني الاتحادي لتحسين جودة الهواء في بيئة العمل، ورفع الوعي بشأن قضايا الاستدامة والبيئة.

وقال في الوقت الحالي، نعمل على أكثر من 15 مشروع لتعزيز الاستدامة في المجلس الوطني الاتحادي ومن أبرز المشاريع المستقبلية وأهمها استراتيجية المجلس الوطني الاتحادي (2024-2028) وتتكون من 3 محاور أساسية وهي الاستدامة، التحول الرقمي، الابتكار والتطوير، بالإضافة إلى مشروع تبني الطاقة المتجددة في تشغيل المباني.

وأضاف المهيري : نتمنى أن نصل إلى نتائج إيجابية ومؤثرة تسهم في تعزيز تبني الاستدامة كهدف مؤسسي في البرلمانات، الأمر الذي من شأنه تحفيز التغيير نحو مستقبل أكثر استدامة، حيث يمكن للبرلمانات أن تكون القوة الدافعة لتطوير سياسات بيئية واقتصادية أكثر صدقًا وفاعلية، وبالتالي تعزيز السلامة البيئية والاقتصاد الأخضر في مجتمعاتها وعلى الصعيدين الوطني والعالمي.

أفكارك وتعليقاتك