يورو 2024.. إسبانيا واسكتلندا وتركيا وألبانيا والنمسا تبحث عن التأهل المبكر

يورو 2024.. إسبانيا واسكتلندا وتركيا وألبانيا والنمسا تبحث عن التأهل المبكر

عواصم ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 14 اكتوبر 2023ء) تنطلق غدا الأحد فعاليات الجولة الثامنة من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة (يورو 2024) لكرة القدم بطموحات كبيرة لدى عدة منتخبات للتأهل المبكر مع وصول التصفيات إلى مراحلها الأخيرة.
وتمتلك منتخبات إسبانيا واسكتلندا وتركيا والنمسا وألبانيا فرصة التأهل عبر هذه الجولة، والتي تتبعها الجولتان الأخيرتان (التاسعة والعاشرة) من التصفيات في نوفمبر المقبل، لحسم ما تبقى من بطاقات التأهل المباشر إلى النهائيات، على أن تحسم مباريات الملحق الفاصل في مارس 2024 آخر 3 بطاقات للتأهل إلى النهائيات.
وعلى مدار 7 جولات من التصفيات، اقتصر عدد المتأهلين إلى النهائيات حتى الآن على 3 منتخبات عبر التصفيات؛ وهي منتخبات فرنسا وبلجيكا والبرتغال، لتنضم في النهائيات إلى المنتخب الألماني، الذي يخوض البطولة دون تصفيات كونه ممثل البلد المضيف.

(تستمر)


ويشارك في التصفيات 53 منتخبا موزعة على 10 مجموعات؛ بواقع 5 منتخبات في كل من المجموعات من الأولى إلى السابعة و6 منتخبات في كل من المجموعات من الثامنة إلى العاشرة.
وتجرى التصفيات في هذه المجموعة بنظام دوري من دورين بين فرق كل مجموعة، ليتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى النهائيات مباشرة، فيما تحسم مباريات الملحق الفاصل، الذي يعتمد التأهل عليه على نتائج الفرق بطولة دوري أمم أوروبا، المقاعد الثلاثة الأخرى في يورو 2024.
وفيما تجتذب المواجهة بين المنتخبين الإنجليزي والإيطالي حامل لقب البطولة، والمقررة يوم الثلاثاء المقبل بالمجموعة الثالثة، معظم الاهتمام من باقي مباريات هذه الجولة بالتصفيات، تحظى مباريات أخرى بمتابعة كبيرة على مستوى التأهل للنهائيات.
وفي المجموعة الأولى، يحل المنتخب الإسباني (12 نقطة) ضيفا على نظيره النرويجي (10 نقاط) غدا الأحد، ويستطيع المنتخب الإسباني التأهل للنهائيات حال فوزه بأي نتيجة، كما سيضمن هذا الفوز أو انتهاء المباراة نفسها بالتعادل تأهل المنتخب الاسكتلندي للنهائيات، رغم حصوله على راحة في هذه الجولة، حيث يحتل صدارة المجموعة برصيد 15 نقطة.
ويتصدر المنتخب التركي المجموعة الرابعة برصيد 13 نقطة قبل مباراته المرتقبة غدا أمام نظيره اللاتفي (3 نقاط) كما يحل المنتخب الكرواتي (10 نقاط) ضيفا على نظيره الويلزي (7 نقاط).
ويحتاج المنتخب التركي، من أجل التأهل المباشر لنهائيات غدا، إلى الفوز على نظيره اللاتفي وعدم فوز ويلز على كرواتيا، كما سيكون التعادل مع لاتفيا كافيا للمنتخب التركي للتأهل بشرط هزيمة منتخب ويلز أمام ضيفه الكرواتي.
وفي المجموعة السادسة، وبعدما حسم المنتخب البلجيكي بطاقة التأهل الأولى، حيث يتصدر الفريق المجموعة برصيد 16 نقطة مقابل 13 نقطة للنمسا و6 نقاط للسويد، يستطيع المنتخب النمساوي التأهل مباشرة من خلال الفوز على مضيفه منتخب أذربيجان (4 نقاط) بعد غد الاثنين، كما يستطيع التأهل في حالة التعادل وعدم فوز المنتخب السويدي على مضيفه البلجيكي بعد غد.
وبرغم غياب المنتخب الألباني عن مباريات الجولة الثامنة للحصول على راحة في المجموعة الخامسة التي يتصدرها برصيد 13 نقطة، يستطيع الفريق التأهل للنهائيات حال تعادل منتخب بولندا (9 نقاط) ومولدوفا (8 نقاط) سويا غدا الأحد بشرط عدم فوز المنتخب التشيكي (8 نقاط) على منتخب جزر فارو (نقطة واحدة) في المباراة الأخرى بالمجموعة.

أفكارك وتعليقاتك