"طرق دبي" تستعرض في جيتكس 2023 استخدام الذكاء الاصطناعي في رقابة أداء سائقي دراجات توصيل الطلبات

"طرق دبي" تستعرض في جيتكس 2023 استخدام الذكاء الاصطناعي في رقابة أداء سائقي دراجات توصيل الطلبات

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 16 اكتوبر 2023ء) استعرضت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، على هامش مشاركتها في فعاليات جيتكس جلوبال 2023، تقنية متطوّرة تستخدم الذكاء الاصطناعي في رقابة ورصد أداء سائقي دراجات توصيل الطلبات في الإمارة.

وتهدف الهيئة، من خلال هذه المبادرة، إلى تعزيز سلامة سائقي دراجات توصيل الطلبات ومستخدمي الطريق في إمارة دبي، كما تأتي ﺗﻤﺎﺷﻴﺎً ﻣﻊ اﻟﺨﻄﺔ اﻻﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ ﻟﻬﻴﺌﺔ اﻟﻄﺮق واﻟﻤﻮاﺻﻼت في ﺗﻔﻌﻴﻞ ﺣﻠﻮل اﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ ﻓﻲ أﻋﻤﺎل الهيئة.

وتستخدم الهيئة في تطبيق هذه المبادرة مركبة خاصة أُعِدّت لهذا الغرض ومُزوّدة بآلات تصوير تعمل بالذكاء الاصطناعي.

وقد باشرت الهيئة تطبيق هذه المبادرة خلال الربع الثاني من العام الجاري 2023 وأجرت الفرق الميدانية التفتيش على (608) دراجات توصيل ورصدت (63) حالة تجاوز تستدعي المخالفة، وهي عدم الالتزام بالزي الموحد، وعدم توفر الملصقات الجانبية، وعدم توفر الملصقات الفسفورية، ووقوف الدراجات في مكان ممنوع واصطحاب راكب خلف السائق ووجود تلف في صندوق دراجة التوصيل.

(تستمر)

ومن أهم المخرجات التي حصلت عليها الهيئة بعد الاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي تقليل وقت التفتيش من (7,5) دقيقة إلى دقيقة واحدة، بالإضافة إلى زيادة عمليات التفتيش اليومية باستخدام المركبة والكاميرات الذكية بنسبة (5) أضعاف من خلال سير المركبة على مختلف شوارع وطرق الإمارة باستخدام الذكاء الاصطناعي، واستحداث خريطة حرارية لأماكن تجمع السائقين وتصنيف درجات خطورة تلك المناطق طبقاً للحالات المرصودة.

أفكارك وتعليقاتك