"أسبوع أبوظبي للاستدامة 2019" .. منصة رائدة لتسريع وتيرة التنمية المستدامة بالعالم

"أسبوع أبوظبي للاستدامة 2019" .. منصة رائدة لتسريع وتيرة التنمية المستدامة بالعالم

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 07 كانون الثاني 2019ء) يوفر "أسبوع أبوظبي للاستدامة 2019" الذي ينعقد خلال الفترة من 12 إلى 19 يناير الجاري تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة .. منصة عالمية رائدة لتسريع وتيرة التنمية المستدامة في العالم.

وتنعقد دورة هذا العام تحت شعار " تقارب القطاعات: تسريع وتيرة التنمية المستدامة" وتسلط الضوء على التقارب الحاصل بين التقنيات الرقمية والمبتكرة وما يفضي إليه من فرص وحلول جديدة يمكن أن تساهم في دعم التنمية الاقتصادية المستدامة وتحقيق الازدهار.

وعقد اليوم مؤتمر صحفي للإعلان عن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة بحضور معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة وسعادة عدنان أمين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" وسعادة محمد جمعة بن جرش الفلاسي وكيل دائرة الطاقة في أبوظبي ومحمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لـ "مصدر" وريتشارد تينغ الرئيس التنفيذي لسلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي المالي العالمي.

(تستمر)

وأكد معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي الدور الريادي المهم لأسبوع أبوظبي للاستدامة في دفع جهود التنمية المستدامة حول العالم.

وقال معاليه " إن أسبوع أبوظبي للاستدامة بات يمثل واحدة من أهم المنصات العالمية التي تعمل على نشر وعرض تجارب وحلول الاستدامة ورفع الوعي بأهميتها وضرورة إسراع الخطى في اعتمادها للحفاظ على البيئة كما يساهم في إبراز جهود دولة الإمارات ودورها الرائد في تبني هذه الحلول محليا والعمل على نشرها عالميا".

وأشار إلى أن وزارة التغير المناخي والبيئة ضمن استراتيجيتها لدعم وتعزيز تحقيق الاستدامة على مستوى القطاع البيئي والعمل من أجل المناخ وتمكين الشباب من المشاركة في تحقيق هذا الهدف .. تفخر بالمشاركة بشكل فعال في أسبوع أبوظبي للاستدامة عبر تنظيمها للدورة الثانية من مبادرة ملتقى تبادل الابتكارات في مجال المناخ "كليكس" التي تعد وبناء على نتائج دورتها الأولى خطوة فعالة لخلق روافد تمويليه للابتكارات الشابة في مجال الاستدامة.

وقال معاليه في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات / وام / " إننا نعمل وفق توجيهات القيادة الرشيدة ورؤية الإمارات 2021 وأجندتها الوطنية التي تؤكد على الالتزام بمفاهيم الاستدامة التي جعلناها هدفا أساسيا نسعى لتحقيقه ".

وأضاف أن قدرة الشباب على الإبداع والابتكار في القطاعات كافة وخصوصا المتعلقة بالبيئة والعمل المناخي ظهرت واضحة خلال ملتقى "كليكس" الذي تنظمه الوزارة ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة .. مشيرا إلى أن هذا الملتقى خلق منصة جمعت بين المبتكرين الشباب والمستثمرين وفي نهاية دورته الأولى العام الماضي أعلن المستثمرون الذين شاركوا في الملتقى نيتهم تخصيص نحو 17.5 مليون دولار لعدد من ابتكارات الشباب المعروضة في الملتقى.

من جانبه قال سعادة عدنان أمين إن أسبوع أبوظبي للاستدامة يعتبر واحدا من التجمعات العالمية البارزة إذ يلتقي تحت مظلته قادة ورواد أعمال وأكاديميون بهدف تحديد مسار مشترك لمستقبل اقتصادي مستدام وأكثر ازدهارا تقل فيه نسبة الانبعاثات الكربونية.

وأضاف " تنعقد الجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة - وهي السلطة النهائية لاتخاذ القرار في الوكالة التي تضم 180 بلدا - سنويا خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة وهو ما يعكس أهمية الأسبوع كمنبر عالمي رائد للحوار حول السياسات وتشجيع اتخاذ خطوات عملية".

وأشار مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" إلى أن تسريع نشر الطاقة المتجددة يشكل ركيزة أساسية للتنمية المستدامة ويمثل أكثر الوسائل فعالية من حيث التكلفة والجدوى الاقتصادية والمزايا المجتمعية والتي تضمن تحقيق أهداف الوكالة في الحد من التغير المناخي .. مؤكدا التزام "آيرينا" بتسليط الضوء على هذه الأهداف خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة.

من جهته قال سعادة محمد جمعة بن جرش الفلاسي إن الاستدامة تشكل أحد الركائز الأساسية في استراتيجيتنا الرامية إلى زيادة كفاءة مواردنا الطبيعية وتعزيز مساهمتها في دعم قطاع الطاقة في دولة الإمارات.

وأضاف وكيل دائرة الطاقة في أبوظبي "نحرص على تحقيق هذا الأمر من خلال زيادة مستويات التكامل والتنسيق بين جميع الشركاء المعنيين بهذا القطاع ووضع استراتيجية وقوانين مناسبة تقلل من معدلات استهلاك النفط والغاز وتعزز الاستفادة من موارد الطاقة المتجددة وتحديدا الطاقة الشمسية ويشكل الاعتماد على أحدث التقنيات والحلول الذكية في مختلف مراحل عملية إنتاج الطاقة توجها عمليا كونه يعزز من كفاء القطاع ويقلل من نسب انبعاثات غاز الكربون".

بدوره قال محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" - التي تستضيف أسبوع أبوظبي للاستدامة 2019 - إن "مصدر" بالإضافة إلى ريادتها في مجالي الطاقة النظيفة والتطوير العمراني المستدام تفخر باستضافة أسبوع أبوظبي للاستدامة .. مؤكدا أن هذا الحدث يشكل واحدا من أكبر التجمعات المعنية بالاستدامة في العالم.

وأضاف "العديد من القطاعات ومن ضمنها شركات ناشئة تلتزم باتخاذ خطوات فاعلة لتعزيز جهود الاستدامة مستفيدة من التطور التكنولوجي والتسارع التقني وقدرتهما على إحداث التغيير وندرك في "مصدر" أن تحقيق التنمية المستدامة يتطلب تضافر جميع الأطراف وتعاون مختلف القطاعات وهي مهمة لا تقتصر فقط على قطاع الطاقة المتجددة فمن خلال التزام الجميع بقضايا الاستدامة يمكننا تحقيق تقدم ملموس في الحد من ظاهرة التغير المناخي".

من ناحيته قال ريتشارد تينغ إن سوق أبوظبي العالمي يستضيف " ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام " تحت مظلة أسبوع أبوظبي للاستدامة وذلك من منطلق دوره كمركز مالي دولي وإيمانه بأهمية التمويل المستدام والاستثمار والعمل مع الأطراف المعنية في المنطقة والعالم لاستقطاب الاستثمارات لمجال التمويل بما يعود بالفائدة على المجتمع والاقتصاد.

وأضاف "يقدم ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام منصة تجمع الجهات الحكومية والمبتكرين وموفري الخدمات والمستثمرين ورواد القطاع لمناقشة الاستثمار المستدام والتنمية الاقتصادية على المدى الطويل".

وأكد الرئيس التنفيذي لسلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي المالي العالمي أن أبوظبي ودولة الإمارات توفران بيئة جاذبة للمستثمرين والشركات تمكنهم من زيادة رأس المال والإدارة الحكيمة للمخاطر بما يعزز نجاح واستدامة أعمالهم.

ويهدف أسبوع أبوظبي للاستدامة - أحد أكبر التجمعات المعنية بالاستدامة في العالم - إلى استكشاف أبرز التوجهات الاجتماعية والاقتصادية الرامية إلى تعزيز الاستدامة ويجمع تحت مظلته مزيجا فريدا من قادة الدول والوزراء وصناع القرار وخبراء القطاعات ورواد الابتكار وقادة الاستدامة في المستقبل لتبادل المعارف وتطبيق الاستراتيجيات وتطوير الحلول الكفيلة بمواصلة مسيرة التقدم.

ويستهل الأسبوع فعالياته بانعقاد الدورة التاسعة للجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" من 11 إلى 13 يناير الجاري ويختتمها مع فعالية المهرجان في مدينة مصدر التي تقام يومي 18 و19 من الشهر نفسه.

وتستضيف القمة العالمية لطاقة المستقبل - الفعالية الرئيسية في أجندة أسبوع أبوظبي للاستدامة - أكثر من 850 شركة من 40 دولة كما ستعقد الدورة الأولى من "قمة المستقبل" يومي 15 و16 يناير وتجمع قادة من القطاعين العام والخاص بهدف تسريع عملية التحول نحو بناء مجتمعات مستدامة عبر تحقيق تضافر الجهود بين المستثمرين والحكومات ومختلف القطاعات.

ويشهد أسبوع أبوظبي للاستدامة انعقاد الدورة الافتتاحية من "ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام" كما سيوفر "مركز شباب من أجل الاستدامة" منصة للطلبة والمهنيين الشباب والمبتكرين ورواد الأعمال للاطلاع على مستقبل قطاع الاستدامة والتواصل مع خبراء القطاع ويضم المركز فعالية "مهارات المستقبل 2030" وهي عبارة عن تجربة تفاعلية تجمع بين نخبة من الخبراء ورواد الصناعات وصناع القرار مع الشباب بهدف استكشاف وتعزيز المهارات التي يتوجب توفرها في مهن ووظائف المستقبل.

وسيشهد الأسبوع انعقاد "ملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة" تحت شعار "دور المرأة في النهوض بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة" وذلك في 16 يناير الجاري.

وفي إطار دعم أهداف أسبوع أبوظبي للاستدامة وتعزيز مخرجاته العملية ..

ستنطلق حملة عالمية بعنوان "#نحن_ملتزمون" بمشاركة وزراء من الإمارات وقادة أعمال وشخصيات بارزة من الإمارات والعالم.

وستختتم فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2019 بالمهرجان الذي يقام خلال عطلة نهاية الأسبوع في مدينة "مصدر" ويهدف إلى تشجيع الوعي البيئي.

يشار إلى أن الدورة الماضية من أسبوع أبوظبي للاستدامة استقطبت 38 ألف مشارك من 175 دولة من ضمنهم أكثر من 300 متحدث دولي و180 وزيرا وشهدت الإعلان عن مشاريع بلغت قيمتها نحو 15 مليار دولار.

أفكارك وتعليقاتك