نصف مليار دولار تكلفة بناء مشروع محطات طاقة الرياح في دومة الجندل السعودية

نصف مليار دولار تكلفة بناء مشروع محطات طاقة الرياح في دومة الجندل السعودية

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 16 كانون الثاني 2019ء) بدأت الهيئة العامة للاستثمار السعودية في إجراءات استخراج الرخصة الاستثمارية الخاصة بمشروع " دومة الجندل لطاقة الرياح "، إيذانا للبدء في بناء محطات طاقة الرياح بالمملكة بسعة 400 ميجاوات وبتكلفة 500 مليون دولار، بحسب المهندس محمد بن حجاج الحجاج مدير عام قطاع الطاقة والمياه بالهيئة.

وأوضح الحجاج أن من شأن المشروع توفير 1000 وظيفة للسعوديين خلال مرحلتي البناء والتشغيل، متوقعا أن يكون متوسط الإنتاج السنوي للمشروع نحو 1.4 تيراواط، خاصة في ظل توجه المملكة لزيادة توطين التكنولوجيا وجذب استثمارات كبيرة ذات قيمة مضافة لقطاع الطاقة من خلال الفرص الاستثمارية المتاحة.

وكانت القمة العالمية لطاقة المستقبل شهدت انطلاق النشاط الاستثماري لمشروع دومة الجندل لطاقة الرياح والذي يقوده تحالف شركة أبوظبي لطاقة المستقبل " مصدر " و الشركة الفرنسية للطاقة المتجددة EDF" "بحضور عدد من ممثلي التحالف والهيئة العامة للاستثمار ومكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة التابع لوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية .

(تستمر)

وأشاد المهندس الحجاج بهذا التحالف باعتباره خطوة هامة في المشروع والذي يمثل فرصة لتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية الواعدة في مجال الطاقة المتجددة، مؤكدا أن المملكة تعد اليوم البيئة الأنسب لقطاع الأعمال حيث توفر المملكة كل المقومات والفرص للتوسع في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا.

من جانبه، قال بدر اللمكي المدير التنفيذ لإدارة الطاقة النظيفة في " مصدر ": إن محفظة شركة مصدر من الطاقة المتجددة وصلت إلى 4 جيجاوات، مشيرا إلى أن مصدر أعلنت خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة عن مشروعين متميزين وهم ترسية مناقصة مزرعة الرياح البرية في المملكة العربية السعودية بطاقة إنتاجية 400 ميجاوات مما يؤكد فاعلية مصدر في تطوير محافظ الطاقة المتجددة حول العالم بالإضافة إلى استحواذ شركة مصدر على مزرعتين للرياح في الولايات المتحدة الأمريكية والذي يعد أول استثمار للشركة في أمريكا، لافتا إلى أن مصدر تتواجد حاليا في 22 دولة حول العالم حيث تبلغ القيمة الإجمالية لمشاريعها نحو 8.5 مليار دولار موزعة في مشاريع حول العالم .

وتشارك الهيئة العامة للاستثمار ضمن المنصة السعودية للاستدامة في المعرض المصاحب للقمة العالمية من خلال جناحها " استثمر في السعودية " الذي استعرضت فيه الفرص الاستثمارية بالمملكة في مجال الطاقة والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالإضافة إلى قطاع المياه وإدارة النفايات المتكاملة.

يشار إلى أن مشروع دومة الجندل يعتبر ثاني عطاء يتم تقديمه من قبل وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية وكجزء من البرنامج الوطني للطاقة المتجدد .

أفكارك وتعليقاتك