غدا .. انطلاق الحدث العلمي لمركز محمد بن راشد للفضاء

غدا .. انطلاق الحدث العلمي لمركز محمد بن راشد للفضاء

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 20 كانون الثاني 2019ء) تنطلق غدا بمدينة جميرا في دبي فعاليات النسخة الثانية من الحدث العلمي لمركز محمد بن راشد للفضاء الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله".

وتهدف هذه المبادرة العلمية والتعليمية الموجهة لطلاب المدارس والجامعات والأكاديميين والباحثين وأساتذة الجامعات والمختصين والمهتمين بعلوم الفضاء إلى إثراء المعرفة لدى الطلبة المشاركين حول علوم الفضاء وتقنياته.

وسيفتتح الفعالية - التي تقام على مدى يومين تحت شعار " تخيل ..

اكتشف .. ابتكر " - سعادة يوسف حمد الشيباني مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء ويشهد اليوم الأول منها جلسة رئيسية حول بدايات مركز محمد بن راشد للفضاء وتستضيف مدراء برامج ومشاريع من المركز الذين سيشاركون الجمهور قصص ودروس مروا بها خلال سنوات تأسيس المركز .

(تستمر)

وتتضمن أجندة اليوم الأول محاضرات وجلسات نقاشية يقدمها خبراء من مركز محمد بن راشد للفضاء ومجموعة من أبرز المختصين العالميين في هذا المجال وتتناول موضوعات أهمها " دور العلوم في استكشاف الفضاء" و" أهمية رحلات الفضاء البشرية " و" ما يجب أن تعرفه عن المريخ " و" مجالات جديدة للمعرفة من خلال مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ " و" قصص من خليفة سات " و"لماذا الفضاء" و"رحلة السبعة أشهر إلى المريخ" وهي عبارة عن شرح مفصل حول كيفية وصول مسبار الأمل إلى المريخ في رحلة الستين مليون كيلو متر والذي من المزمع إطلاقه في العام 2020.

ويتخلل الحدث الورشة العلمية السنوية الرابعة لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ " مسبار الأمل " والتي من المقرر أن تفتتحها معالي سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة وتسلط الضوء على مواضيع متخصصة حول المريخ وتتناول الجوانب العلمية والتقنية لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ مثل الأدوات العلمية التي ستستخدم في المشروع ومراحل تطور الكوكب الأحمر منذ ملايين السنين وحتى الآن ومشاريع الوصول إلى المريخ في آخر عشرين سنة وذلك من خلال 4 جلسات تعقد خلال يومي الحدث العلمي.

كما يتخلل اليوم الأول من الحدث أنشطة موجهة للطلبة كاستعراض أفلام وثائقية عن كيفية الوصول إلى كوكبي المشتري وزحل وتعريف الطلبة بكيفية الانضمام إلى مركز محمد بن راشد للفضاء من خلال التدريب والمنح الدراسية واستعراض تجارب خبراء الفضاء من مركز محمد بن راشد للفضاء الذين قدموا مواضيع من أهمها "استكشاف الكون" و"تحليل صور الفضاء" و"كيفية بناء مجسمات في المريخ" و"التواصل مع الأقمار الاصطناعية".

وأكد سالم المري مساعد المدير العام للشؤون العلمية والتقنية في مركز محمد بن راشد للفضاء خلال مؤتمر صحفي نظمه المركز اليوم في مدينة جميرا أن هذا الحدث هو فرصة ثمينة للطلبة من مختلف المستويات التعليمية للالتقاء بخبراء ومختصين من داخل الدولة وخارجها بهدف إثراء المعرفة لديهم حول علوم الفضاء وتقنياته لتحقيق رؤية وتطلعات القيادة الرشيدة في بناء اقتصاد قائم على تنمية المعرفة والاستثمار في بناء الإنسان.

ولفت المري إلى أن فعاليات المبادرة ستشمل أيضا عرض آخر التطورات والمستجدات لمشاريع المركز لاستكشاف الفضاء منها "خليفة سات" و"مسبار الأمل" و "الإمارات لاستكشاف المريخ" بالإضافة إلى عرض بدلتين لرائدي الفضاء الإماراتيين هزاع علي عبدان خلفان المنصوري وسلطان سيف مفتاح حمد النيادي اللذين يواصلان تدريباتهم حاليا في العاصمة الروسية " موسكو " حيث سينطلق أحد الرائدين إلى الفضاء في أبريل المقبل، كأول رائد فضاء إماراتي إلى الفضاء في مهمة مدتها 10 أيام، ضمن بعثة فضاء روسية إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة "سويوز إم إس 12" الفضائية، وسيكون رائد الفضاء الثاني الاحتياطي له.

من جانبه أعرب عمران شرف مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" في مركز محمد بن راشد للفضاء عن سروره بالعدد الكبير من طلبات التسجيل التي تلقاها المركز منذ الإعلان عن تنظيم النسخة الثانية من هذا الحدث العلمي الوحيد المتخصص في علوم الفضاء على مستوى المنطقة، مشيرا إلى أن فعاليات اليوم الأول تتواصل باستعراض تجارب خاضها طلبة من خلال البرامج التي أطلقها سابقا مركز محمد بن راشد للفضاء من بينها "تجربة انعدام الجاذبية" و"برنامج أبحاث علوم الفضاء للطلبة الجامعيين .

ولفت إلى أن ورش عمل اليوم الأول من "الحدث العلمي للمركز" تتناول مواضيع متنوعة من أهمها "الملاحة من خلال النجوم" و"رحلة القمر" و"على طول الطريق إلى الفضاء" و"الاستدامة كل يوم" و"كيف تصبح رائد فضاء؟" و"تقنيات الفضاء: مما تصنع الأقمار الاصطناعية" و"كيف نبني الأقمار الاصطناعية في دولة الإمارات" و"تخيل استكشاف الفضاء في 500 سنة".

أفكارك وتعليقاتك