" دبي الصحي" يناقش البرامج الوطنية للجينوم في السعودية وفرنسا

" دبي الصحي" يناقش البرامج الوطنية للجينوم في السعودية وفرنسا

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 21 كانون الثاني 2019ء) ناقش المشاركون في منتدى دبي الصحي الذي انطلقت فعالياته اليوم بمركز دبي العالمي للمؤتمرات والمعارض البرامج الوطنية للجينوم في كل من المملكة العربية السعودية وفرنسا .

وقال براين ماي رئيس قسم الجينوم في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث "جينومكس"في السعودية إن مشروع الجينوم الذي بدأ في السعودية منذ عام 2014 يهدف إلى تحسين صحة أفراد المجتمع من خلال تسخير التقنيات الحديثة والاستفادة منها في هذا المجال في ظل انتشار الكثير من الأمراض وخاصة تلك المرتبطة بزواج الأقارب والتي ستتم دراستها والاهتمام بها ووضع البرامج الوقائية لتفادي هذه الأمراض كبرنامج الفحص الطبي قبل الزواج والذي حقق نتائج كبيرة في تفادي الكثير من الأمراض.

(تستمر)

وأشار إلى الاهتمام والتوسع الذي بدأت به السعودية وانتقالها الى مجالات أخرى لتشخيص الأمراض المتعلقة بالسكري والبدانة وغيرها والقيام بالأبحاث المتعددة في هذا المجال ووضع هدف لتسلسل 100 ألف عينة جينوم بينها 30 الف عينة لأمراض نادرة وتم التوصل إلى العديد من النتائج في هذا المجال بشكل سريع والاستفادة منها في وضع برنامج وقائي لتجنب الأمراض .

من جانبه استعرض جان فرانسوا ديلوز رئيس المركز الوطني لأبحاث الجينوم البشري في فرنسا البرنامج الفرنسي للجينوم والذي بدأ منذ عام 2015 لتقديم فرص العلاج المتكافئة للجميع وعلاج ومواجهة التحديات الصحية ومنها الأمراض النادرة التي يتواجد منها حوالي 4000 نوع يجب التصدي لها والحد من انتشارها.

وتحدث عن المشاريع والبرامج الطموحة التي تقوم بها فرنسا وخطتها الاستراتيجية للوصول ببرنامج الجينوم إلى أقصى طموحاته ما بين عامي 2023 -2025حيث يتم حاليا فحص 60 ألف عينة بشكل سنوي من خلال 12 مركزا تغطي كافة المستشفيات في فرنسا .

أفكارك وتعليقاتك