بيدرسون يشير إلى دور روسيا الحاسم في عملية السلام بسوريا

بيدرسون يشير إلى دور روسيا الحاسم في عملية السلام بسوريا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 كانون الثاني 2019ء) أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، اليوم الإثنين، أن روسيا تلعب دورا حاسماً في إقامة السلام بسوريا.

وقال بيدرسون أثناء مباحثاته مع وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، في موسكو : "من الواضح أن روسيا والأمم المتحدة تلعبان دورا رئيسيا في دفع العملية [السلام] قدما​​​."

وأشار بيدرسون، إلى أن شويغو، تعاون بشكل مثمر مع المبعوث الخاص السابق للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، آملاً بمواصلة هذا التقليد.

وأضاف المبعوث الأممي: " آمل بإقامة علاقات عمل مثمرة معكم لصالح الشعب السوري " .

ومن الجدير بالذكر أن غير بيدرسون، هو رابع مبعوث أممي إلى سوريا منذ بدء الحرب فيها عام 2011، وخلف بذلك ستافان دي ميستورا، الذي تقاعد لأسباب عائلية، في 31 كانون الأول/ديسمبر.

(تستمر)

وجدير بالذكر أن النزاع المسلح في سوريا ما زال متواصلاً منذ عام 2011. وتم في نهاية عام 2017 الإعلان عن هزيمة تنظيم "داعش" [المحظور في روسيا]. وما زالت عملية القضاء على الإرهابيين مستمرة في بعض المناطق السورية بدعم من القوات الجوية الفضائية الروسية.

وفي الوقت الحالي، أصبح البحث عن التسوية السياسية في المقام الأول، وخاصة من خلال منصتي أستانا وجنيف، وكذلك إعمار سوريا وعودة اللاجئين.

وتعمل روسيا إلى جانب شريكيها الرئيسيين في إطار صيغة أستانا( تركيا وإيران) والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، على تشكيل لجنة دستورية مشتركة بين الأطراف السورية تهدف إلى وضع رؤية لإصلاح دستوري في البلاد.

أفكارك وتعليقاتك