وزير المالية المصري يتوقع زيادة التبادل التجاري مع موسكو مع تشغيل المنطقة الصناعية الروسية

وزير المالية المصري يتوقع زيادة التبادل التجاري مع موسكو مع تشغيل المنطقة الصناعية الروسية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 كانون الثاني 2019ء) توقع وزير المالية المصري محمد معيط أن يشهد التبادل التجاري بين مصر وروسيا ارتفاعا في المستقبل القريب بتشغيل المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وقال معيط، في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" على هامش منتدى دافوس العالمي اليوم الثلاثاء، "لدينا مجالات عديدة للتعاون مع روسيا، من بينها محطة الطاقة النووية، كذلك المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس"​​​.

وأضاف معيط "هناك صادرات بعض المنتجات أيضا، مثل الخضروات، والفاكهة، وكذلك استيراد القمح من روسيا"، متابعا "أعتقد هناك العديد من الاهتمامات التجارية بين مصر وروسيا، من بينها بالطبع التعاون العسكري والصناعي، لذلك فإن الروابط المصرية الروسية قوية للغاية".

(تستمر)

وتابع معيط "أتوقع ارتفاع في الفترة المقبلة، وأعتقد أن تكون في مجال التكنولوجيا والطاقة المتجددة، وبشكل خاص أيضا مع بدء تشغيل المنطقة الصناعية الروسية في السويس، سيزيد بشكل ملحوظ".

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في العام المالي 2017/ 2018 نحو 3.429 مليار دولار، وهو ما يمثل 3.9 بالمئة، من إجمالي التبادل التجاري لمصر.

وكان مدير المشاريع الخاصة بمركز دعم الصادرات الروسية إيليا بوميغالوف أعلن أن المرحلة الأولى من المشاريع داخل المنطقة الصناعية الروسية في مصر سيتم إطلاقها قبل عام 2022.

ووقع وزير التجارة والصناعة المصري مع نظيره الروسي في أيار/مايو 2018 بموسكو، اتفاقية إنشاء منطقة صناعية روسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، المشروع الذي يهدف لتشكيل مجموعة صناعية مع خدمات لوجستية مريحة لترويج المنتجات إلى أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أفكارك وتعليقاتك