تصعيد إسرائيلي في قطاع غزة وحماس تحمل إسرائيل مسؤولية التصعيد

تصعيد إسرائيلي في قطاع غزة وحماس تحمل إسرائيل مسؤولية التصعيد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 كانون الثاني 2019ء) شنت مقاتلات حربية إسرائيلية عدة غارات جوية استهدفت موقعا للمقاومة الفلسطينية شمال قطاع غزة، ما أدى إلى الحاق أضرار مادية في الموقع المستهدف دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.

وقال افيخاي ادرعي الناطق باسم الجيش الإسرائيلي في بيان له مساء اليوم الثلاثاء "استهدفت مقاتلات جيش الدفاع هذه الليلة عدة أهداف إرهابية في مركز عسكري تابع لمنظمة حماس الإرهابية شمال قطاع غزة"​​​.

وأضاف ادرعي "جاءت الضربة متابعة لاستهداف جيش الدفاع خلال اليوم، وردًّا على عملية إطلاق النار التي تم القيام بها ضد قواتنا".

وقال ادرعي إن "جيش الدفاع يرى منظمة حماس الإرهابية المسؤول الوحيد عن كل ما يحدث داخل قطاع غزة وينطلق منه" واكد على أن "جيش الدفاع جاهز ومستعد للعمل ضد إي اعتداء إرهابي من قطاع غزة ومصمم للدفاع عن مواطني دولة إسرائيل" .

(تستمر)

من جانبها حمّلت حركة حماس إسرائيل مسؤولية التصعيد في قطاع غزة، مؤكدة على ان المقاومة الفلسطينية ستدافع عن سكان القطاع، وقالت في بيان لها "تُحمل حركة حماس العدو الصهيوني المسؤولية الكاملة عن تداعيات التصعيد والاعتداءات المتتالية التي تستهدف أبناء شعبنا ومقاومته، وتؤكد أن المقاومة الباسلة لن تسمح باستخدام دماء شعبنا وقوداً لحملات الاحتلال الانتخابية، وهي تملك الإرادة والوسائل لحماية دماء ومصالح أبناء شعبنا العظيم".

وعلى اثر التصعيد في قطاع غزة اليوم، حيث قصفت المدفعية الإسرائيلية عصر اليوم الثلاثاء عدد من مواقع المقاومة الفلسطينية في جنوب وشمال القطاع، ما أدى إلى مقتل فلسطيني وإصابة اثنين آخرين، وذلك رداً على إصابة احد ضباط الجيش الإسرائيلي بجروح بسيطة جراء إطلاق النار عليه بالقرب من السياج الأمني جنوب القطاع.

وقرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامن نتنياهو وقف تحويل الدفعة الثالثة ضمن المنحة القطرية إلى غزة وكانت الحكومة الإسرائيلية قد أخرت إدخال هذه الأموال لأسبوعين، فيما أعلن مطلع الأسبوع الجاري أن إسرائيل ستسمح بتحويل المنحة إثر الهدوء النسبي الذي خيم على مسيرات العودة الأسبوعية خلال الأسبوعين الأخيرين.

وبحسب قناة "مكان" الإسرائيلية، "أوعز رئيس الوزراء, وزير الدفاع, بنيامين نتنياهو إلى الجهات المختصة بإلغاء نقل الأموال القطرية الى غزة غدا".

وأضافت القناة بأن "قرار نتنياهو جاء في أعقاب مشاورات مع رؤساء الأجهزة الأمنية حول التصعيد الأخير" .

هذا وعقد رئيس إركان الجيش الإسرائيلي آڤيڤ كوخافي جلسة مع رئيس هيئة الاستخبارات وقائد المنطقة الجنوبية في الجيش لمناقشة التطورات الأمنية على الحدود مع القطاع، كما تقرر عقد جلسة للمجلس الوزاري المُصغر للشؤون الأمنية "الكابينيت" ظهر يوم غدا الأربعاء، لبحث التطورات الأمنية على الحدود الشمالية والجنوبية لإسرائيل.

أفكارك وتعليقاتك