الخارجية الأميركية تؤكد محادثات مبعوثها الخاص للمصالحة الأفغانية خليل زاد مع حركة" طالبان"

الخارجية الأميركية تؤكد محادثات مبعوثها الخاص للمصالحة الأفغانية خليل زاد مع حركة" طالبان"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 كانون الثاني 2019ء) أعلنت الخارجية الأميركية اليوم الأربعاء ، بأن مبعوثها الخاص للمصالحة الأفغانية، زلماي خليل زاد، التقى يوم الثلاثاء بممثلي حركة " طالبان" في الدوحة .

ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم الخارجية الأميركية قوله :" يمكننا ان نؤكد بأن الممثل الخاص خليل زاد وفريق من مختلف الوزارات الأميركية موجودون في الدوحة اليوم ويتفاوضون مع ممثلي طالبان"​​​.

مشيرا إلى ان المفاوضات جارية بشكل فعلي منذ يومين.

هذا وفي وقت سابق تم الإعلان عن لقاءات خليل زاد مع طالبان، لكن هذه هي المرة الأولى التي تؤكد فيها وزارة الخارجية حقيقة الاجتماع.

وبدأت يوم أمس الاثنين، في الدوحة، جولة جديدة من المحادثات الثنائية بين حركة طالبان والولايات المتحدة، تهدف إلى إحلال السلام والاستقرار في أفغانستان.

(تستمر)

وتنظر طالبان إلى المحادثات المباشرة مع واشنطن على أنها مسعى مشروع في سبيل انسحاب القوات الأجنبية، قبل التواصل مع الحكومة الأفغانية.

وبغية التوصل إلى إحلال السلام في أفغانستان استضافت عدة دول اجتماعات بين ممثلين عن الحكومة الأفغانية وحركة طالبان. واستضافت روسيا، في 9 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، الجلسة الثانية لـ "صيغة موسكو" المعنية بالمشاورات لإيجاد سبل لإطلاق حوار أفغاني – أفغاني مباشر.

وتشهد أفغانستان تفجيرات متكررة ومعارك عنيفة بين القوات الأمنية الداخلية مدعومة بقوات أميركية وأخرى من حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وبين مسلحي حركة طالبان التي تسيطر على مساحات كبيرة من أراضي البلاد. بالمقابل يقوم تنظيم داعش (الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول) بتقوية نفوذه في أفغانستان.

أفكارك وتعليقاتك