وفاة المخرج اللبناني العالمي جورج نصر

وفاة المخرج اللبناني العالمي جورج نصر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 كانون الثاني 2019ء) المخرج الراحل من مواليد 15 حزيران/يونيو 1927 في مدينة طرابلس (شمال لبنان)، وقد أتمّ دراسته الابتدائية والتكميلية والثانوية في مدرسة الفرير - طرابلس، وتخرّج منها ببكالوريا تجارية.

بالرغم من توجهه نحو الاقتصاد والمحاسبة، امتداداً لنشاط والده، فقد ظهر شغف نصر بالسينما سريعاً، وهو الشغف الذي ما لبث أن حدّد له مساراً جديداً في ما بعد​​​.

إتجه نصر، بداية إلى التخصّص في الهندسة المعمارية عبر المراسلة مع معهد "أميركان سكول أوف شيكاغو"، وفي العام 1948، قصد الولايات المتحدة الأميركية، وتحديداً ولاية شيكاغو لمتابعة دراسته في المعهد نفسه، ولكنه لم يوفّق، باعتبار المعهد يعتمد التعليم بالمراسلة حصراً.

لذلك، قصد نصر مدينة لوس أنجلس لمتابعة اختصاصه، وهناك أحدثت الصدفة تحوّلاً أساسيًا في مسيرة حياته، إذ انتقل من الهندسة المعمارية إلى الإخراج السينمائي، فدرس أربع سنوات في جامعة "ألكا" وحاز الإجازة في العام 1954 بتفوّق.

(تستمر)

أما فترة التدريب فكانت بين استوديوهات هوليوود، والاستوديوهات الفرنسية.

وفي تلك الفترة أتيحت أمام نصر، فرصة العمل مع فريق إنتاج للسينما والتلفزيون في الخارج، لكنّه فضّل العودة إلى لبنان في العام 1955، وفي باله حلم كبير، وهو تأسيس سينما في لبنان.

أنتج نصر فيلمه الأول "إلى أين؟" (1956)، الذي سلّط الضوء على معاناة المهاجرين اللبنانيين إلى أميركا والبرازيل، والظروف المأسوية التي يعيشونها. وقد تمّ تصوير الفيلم في منطقة درعون – حريصا (شمال بيروت)، ووضعت اللمسات الأخيرة عليه في أحد الاستوديوهات الفرنسية، حيث تعرف إليه أحد المخرجين الفرنسيين، فأعجب به وتحدّث عنه إلى لجنة مهرجانات "كان"، وهكذا أدرج الفيلم في المهرجان وصنّف بين الأفلام الثلاثة الأول (1957)، وأدرج لبنان، وللمرة الأولى، على الخريطة السينمائية العالمية.

ولم تقتصر مشاركة نصر في مهرجان كان الفرنسي على فيلم "إلى أين؟" بل تبعتها مشاركة أخرى في العام 1962 مع فيلم "الغريب الصغير".

وفي العام 1973، أخرج نصر فيلم "المطلوب رجل واحد"، وهو من إنتاج نقابة الفنانين السوريين، وقد صوّر هذا الفيلم في سوريا، وفي منطقة كسب على الحدود التركية. ومثّل سوريا رسميًّا في كل من مهرجاني موسكو و قرطاج.

أفكارك وتعليقاتك