روحاني يدعو لسرعة المصادقة على اتفاقية مجموعة العمل المالي لإحباط "المؤامرة الأميركية"

روحاني يدعو لسرعة المصادقة على اتفاقية مجموعة العمل المالي لإحباط "المؤامرة الأميركية"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 كانون الثاني 2019ء) طالب الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الجهات المعنية داخل بلاده، اليوم الأربعاء، بسرعة المصادقة على اتفاقية مجموعة مراقبة العمل المالي FATF لإحباط ما وصفه بمؤامرة أميركية ضد الاقتصاد الإيراني، وذلك في ظل خلاف داخلي بين الجهات التشريعية حول المصادقة على الاتفاق.

وقال روحاني في تصريحات، نقلتها وكالة أنباء "إيسنا" الإيرانية، "آمل أن تسرع الجهات المختلفة بالموافقة على لوائح FATF حتى نخيب أمل الولايات المتحدة في تحقيق مؤامراتها في القطاع المصرفي والمالي ضد إيران"​​​.

وتأسست مجموعة مراقبة العمل المالي، ومقرها باريس، في 1989. وجدير بالذكر أن حكومة الرئيس حسن روحاني تسعى للانضمام إلى المجموعة لتفادي مواجهة عقوبات تتعلق بملف تبييض الأموال وتمويل الإرهاب وتنفيذ الآلية المالية الأوروبية التي سوف تسهل عملية التعاون المالي بين إيران وأوروبا بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وعودة العقوبات على طهران.

(تستمر)

وكان مجلس الوزراء الإيراني قد وافق، في أكتوبر/تشرين الأول 2018، على مشروع قانون مكافحة غسيل الأموال، ثم أحيل إلى مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) الذي وافق عليه وأحاله بدوره إلى مجلس صيانة الدستور. وأكد مجلس صيانة الدستور، عقب تقييم هذا المشروع، الحاجة لإدخال تعديلات على المشروع فأعاده إلى البرلمان لرفع الإشكاليات لكن البرلمان الإيراني أصر على عدم إصلاح المشروع. وفي هذه الحالات وحسب الدستور الإيراني يتم تحويل الخلاف بين مجلس صيانة الدستور والبرلمان إلى مجمع تشخيص مصلحة النظام لإعطاء الرأي النهائي، وهو ما سيجري الأسبوع المقبل.

ولدى إيران فرصة، حتى فبراير/شباط المقبل، للانضمام لهذه المجموعة والخروج من القائمة السوداء لمجموعة العمل المالي.

أفكارك وتعليقاتك